الترويح الرياضي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الترويح الرياضي

الاهتمام بعلوم وتطبيقات الترويح الرياضي
 
ا.د يحيي حسنالرئيسيةالتسجيلدخول

مؤسسة الخير للكل للتنمية المستدامه منظمة غير حكومية مشهورة بوزارة التضامن بالجيزة شارك معنا في مبادرات الخير

 

 9- التطبيقات العلمبه لمبادئ الفلسفات التربويه فى مجال الترويح الرياضى

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ا.د يحي حسن -المدير العام
المدير العام
ا.د يحي حسن -المدير العام


عدد الرسائل : 165
العمر : 64
تاريخ التسجيل : 31/08/2008

9- التطبيقات العلمبه لمبادئ الفلسفات التربويه فى مجال الترويح الرياضى Empty
مُساهمةموضوع: 9- التطبيقات العلمبه لمبادئ الفلسفات التربويه فى مجال الترويح الرياضى   9- التطبيقات العلمبه لمبادئ الفلسفات التربويه فى مجال الترويح الرياضى Emptyالأربعاء ديسمبر 30, 2020 2:29 am

9- التطبيقات العلمبه لمبادئ الفلسفات التربويه فى مجال الترويح الرياضى

_________________
الترويح الرياضي هو الوسيلةالاولي
لشغل واستثمار أوقات الفراغ


عدل سابقا من قبل ا.د يحي حسن -المدير العام في الأربعاء يناير 06, 2021 2:47 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.profyahia.com
سيد فضل اللة سيد
ترويحي متميز
ترويحي متميز



عدد الرسائل : 12
تاريخ التسجيل : 10/12/2020

9- التطبيقات العلمبه لمبادئ الفلسفات التربويه فى مجال الترويح الرياضى Empty
مُساهمةموضوع: التطبيقات العلمبه لمبادئ الفلسفات التربويه فى مجال الترويح الرياضى   9- التطبيقات العلمبه لمبادئ الفلسفات التربويه فى مجال الترويح الرياضى Emptyالأربعاء ديسمبر 30, 2020 8:37 pm

التطبيقات العلمبه لمبادئ الفلسفات التربويه فى مجال الترويح الرياضى
الترويح الرياضى في ضوء المذاهب الفلسفية :
1- الفلسفة المثالية  :
المثالية تعني الأمان بالصفات المعنوية( الروحية) للكون وإعلاء شأن العقل، الذي يصور الأشياء كما هي  وبمقدور الإنسان معرفة العالم من خلال حواسه وأن يدرك العالم من خلال أفكاره، مما أطلق عليها اسم المثالية العقلية.
من مفكري الفلسفة المثالية:
سقراط :
يعد من مفكري  الفلسفة المثالية وحاول الربط بين الفرد والمجتمع  من خلال الفلسفة، واعتبر الفلسفة والتربية متصلين في صياغة النفس الإنسانية على قيم الخير والجمال، وهو صاحب المقولة "أعرف نفسك بنفسك قبل كل شيء"، ويؤمن بالحقيقة المطلقة بان التربية غرضها إنتاج أفراد يجدون سعادتهم ، ويجب بالمزج بين الطبيعة الروحية والبدنية لتنشئة الفرد صالح  .
أفلاطون :
حاول معالجة الصراع القائم بين مصالح الفرد وسعادة المجتمع ، وربط بين مطالب الجسم والروح ، وكان يؤمن بأن الألعاب الرياضية والموسيقى تكاملية فالرياضة تقوي الجسد، وقد وضع نظام تربوي من وجهة سيكولوجية اجتماعية للطفل من بداية الميلاد حتى طور الحضانة ونصح باستغلال اللعب والألعاب، وطالب أن يمضي الأطفال كلهم في اللعب، ونصح الشباب بممارسة الرياضة العنيفة والتمسك بقواعد الألعاب الرياضية.
أرسطو:
يعلي شأن العقل وينظر إلى الإنسان أنه مكون من جسم وروح، ويرجع إلية الفضل في نشأة المنهج العلمي، وأن تتناسب مستويات التعلم مع احتياجات الفرد.
طالب بالاهتمام بالألعاب الرياضية، وهاجم الاحتراف الرياضي والتدرج في التدريب الرياضي حسب المرحلة العمرية واعتبر الغذاء المناسب والتمرينات البدنية يشكلان أساس النظام التربوي للفرد .
مبادئ المثالية في التربية
مبادئ المثالية وأهدافها التربوية :
-العقل والروح قوى حقيقية في الكون.
-القيم جزء لا يتجزأ من الواقع .
-الفرد يدرك ذاته من خلال المجتمع .
-تزويد الجيل القديم للجيل الجديد بخبراتهم التربوية لتطبيقها في مجتمعاتهم.
-التقاليد تعد أمورا هامة إذا ما تعرضت لاختبارات الزمن .
- الصفات والخصائص المثالية للفرد والمجتمع هي أهداف وغاية التربية .
-التربية الجيدة هي تربية السمات الإدارية والصفات الحميدة .
المثالية في التربية الرياضية والرياضة
تناول فلاسفة الفكر المثالي دور المثالية في التربية البدنية والرياضة وتتلخص أهدافها في:-
-أن القيم المثلى الأخلاقية تنتقل من الرياضة إلى الحياة والمجتمع  من خلال  التدريب واللعب النظيف والروح الرياضية .
- النشاط الرياضي يعمل على ضبط النفس والانفعالات.  
-  الاهتمام بربط النشاط البدني بالقدرات العقلية.
-  إعداد مدرس كفء باعتباره أهم عناصر العملية التربوية .
المثالية في محتوى المنهج:
-  يؤكد المنهج على جوانب شخصية الفرد الثلاثة  وهي العقل والعاطفة والإرادة .
- يقدم المنهج الأفكار الجيدة المعرفية في التربية أو المهنة.
- يتحمل التلميذ المسؤولية في العملية التربوية .
- تنويع الأنشطة الرياضية .
- الرجوع إلى التراث الثقافي لتعرف على كل ما هو جيد في الفن والأدب والأخلاق .
2- الفلسفة الطبيعية :
تنتسب الطبيعية إلى الفكر الفلسفي الحديث ،ومفاهيمها اقرب إلى المثالية، فهي ترفض المفاهيم الغامضة والخوارق الطبيعية والطبيعة هي المحك الأساسي للقيم والإنسان كائن بيولوجي نتاج التطور العضوي .
فلاسفة مذهب الطبيعية:
- جاك روسو :
يعد من مؤسسي الطبيعية ومن أفكاره الدعوة إلى إعلاء شأن الطبيعة والعودة إلى الحياة بعيدا عن والانفعال والتكلف، والعمل على إعادة تنظيم المجتمع في ضوء الأنظمة والقوانين  الطبيعية ،والاهتمام بتربية الطفل بما يتفق مع ميوله ورغباته وحاجاته.
وفي مجال التربية البدنية  فقد دعا إلى الاهتمام بالتربية البدنية والترويح ، والتربية الصحية بين ربوع الطبيعة ، وحارب المدنية وأعتبرها مقابر للجنس البشري  ، وركز على التربية الصحية   فالاعتدال والعمل عنصر هام في طبيعة الإنسان،  وقلة النشاط البدني تسبب الكسل والخمول  فركز على ممارسة النشاط البدني ، فيجب أن لا ندع العادة تحكم الطفل فيستخدم يد واحدة بدلاً من الاثنين، وأن لا يستخدم النشاط البدني في ساعة معينة  .
- بستالوتزي:
أهتم بدراسة النمو العقلي  للطفل، ومن أفكاره التربوية نمو جميع القدرات الفكرية والعقلية والبدنية، وان يكون الطفل محور اهتمام التربية، وأن تكون العلاقة ودية بين الطفل والمعلم وأن النمو يتحدد من خلال ثلاثة مظاهر الرأس واليد والقلب.
- فرويبل :
صاحب فكرة رياض الأطفال، ولقب بمكتشف الطفولة  وتتلخص أفكاره على النحو الآتي:
- اعتقاده أن الفرد يعيد جميع مظاهر نموه في تطور النوع البشري .
- الإنسان يتميز بالنشاط والحركة .
- دوافع الفرد للنشاط ليست حاجات جسمية فقط بل دوافع روحية وجمالية، وأن كان يتعارض مع الفكر الطبيعي.
- للنمو مراحل يجب أن تراعى في النواحي التربوية.
- للعب أهمية كبيرة في حياة الطفل وخصوصا في المراحل العمرية الأولى.
- مزاولة الألعاب التي استخدمها فروبيل تطبق في مدارسنا وهي تدريب الحواس على الأرقام والحروف والمحاكة والعاب البناء والتركيب، ومن الانتقادات التي وجهت له بأنه ركز على الألعاب الأطفال والنشاط الحركي والبدني على حساب المعرفة.
-العقل في نظر الطبيعيين وسيلة فهم الإنسان لطبيعته، والنشاط الحركي التلقائي أو الموجة يثري هذا المفهوم مثل الجاذبية والقصور الذاتي وعلاقة القوة برد الفعل يجب أن تنال الحظ الأوفر من الألعاب والحركات الأصلية للطفل، وحدود الطبيعة أن تشكل محتوى برنامج التربية البدنية على كافة المستويات السلوكية.
- يجب أن تتفق أهداف التربية البدنية مع التكيف الطبيعي، وعلى مدرس التربية الرياضية أن يتعرف على حاجات الأفراد .
- اللعب بالنسبة للأطفال متنفس طبيعي، وهي الطريقة المناسبة لنموه الحقيقي، ولينال القدر الكافي من السعادة الإنسانية
التربية الطبيعية ومبدئها:
تحاول التربية الطبيعية أن تبقى متوافقة مع التطور في مراحل تنمية الفرد ولا تستبدل شيء من الطبيعة بل تساعدها في تحقيق أهدافها  فالسلوك يتسم بالتوازن والرضا والنجاح لأن الطبيعة تميل إلى الفرد كمخلوق بيولوجي لذلك يجب التعامل مع الطفل ككائن حي.
الفلسفة الطبيعية أثرت في التربية البدنية ولها جهود كثيرة وخصوصاً جهود فردريك لودفيج استخدم نوع من التدريبات الحركية أطلق عليها جمباز الموانع ، وعام 1774 قدم بيسدوا أول برنامج مدرسي في التربية البدنية، وكان موقع التدريس في الهواء الطلق وبين الأشجار وكان المحتوى عبارة عن تدريبات للفروسية والمبارزة والوثب والقفز، وقد أضاف عليها التدريبات الإغريقية (الجري والرمي والمصارعة)
الطبيعة في التربية البدنية والرياضة :
الأهداف التربوية :
- المدرس ويساهم في تطوير شخصية الإنسان .
- التربية عن طريق الطبيعة تساعد الفرد وتكون فضائل له من مناخ وحقوق.
- يجب التوازن بين العقل والكفاءة البدنية للفرد .
- التربية يجب أن تكون من خلال الطبيعة في توجيه عمليات التعلم.
الفكري الطبيعي في مجال الأنشطة البدنية و الرياضية.
- الاهتمام بالنشاط البدني المرتبط بالصحة .
-الأنشطة البدنية ضرورية لاكتساب المهارات المهنية  .
-الاهتمام بالأنشطة التي تساهم في تحسين النواحي الانفعالية ،والاجتماعية والسياسية من أجل مواطن صالح.
المحتوى والمنهج  :
الاهتمام بالمحتوى في ضوء قوانين الطبيعة اختيار الأنشطة التي تناسب المراحل العمرية،  تنوع أنواع النشاط يساعد على نمو الشخصية ، التأكيد على أنشطة الخلاء في الطبيعة .
3- الفلسفة البرجماتية :
أول من قدم كلمة برجماتية هو بيرسو عام ( 1878) هي مشتقة من الكلمة الإغريقية براجما بمعنى العمل.
البرجماتية تعتبر الطبيعة الإنسانية مرنة وظيفيا ،وجوهرها اجتماعية بيولوجية و تعتبر القيم نسبية والتغيير حقيقة واقعية.
صدق الأفكار يعتمد على النتائج الفعالة التي يقدمها العلم .
تعد البرجماتية هي فلسفة التربية لأن أكثر إسهاماتها منصب في التربية، وتؤكد البرجماتية على وجوب احترام ميول ورغبات التلاميذ ،وحاجاتهم وحريتهم في التعبير عن أنفسهم ،يجب أن يتكيف الطفل مع البيئة الطبيعية والاجتماعية من خلال الشعور الاجتماعي والتفاعل وصولاً إلى الخبرة وهي جوهر التربية ومصدر للمعرفة .
ويشير وليمز أحد أعلام البرجماتية في التربية البدنية أن هدف التربية البدنية للفرد " ليعيش حياة أعظم وليخدم بشكل أفضل" وهو غاية التربية البدنية البرجماتية  
مفكري التربية البرجماتية:
- وليم جيمس ( 1842- 1910):
تعارضت أفكار وليم جمس مع فكر الفلسفة المثالية ، وقدم لها نقداً فقد أنكر وجود الأفكار المطلقة لصعوبة فحصها عملياً والاهتمام بنتائج الأفكار التي تدعونا بالأخذ بها ، وكذلك حث  على ممارسة الرياضة والأنشطة البدنية إلى جانب التنمية العقلية ، وهو أول من دعا الفتاة بممارسة التربية البدنية.
- جون ديوي ( 1859-1952)
يجب أن تكون التربية الرياضية في المدرسة بعيدا عن الواجب الكتابي، والتعليم  يجب أن يركز على  الطفل وميوله ورغباته ،وأنتقد جون ديوي في تقسيم المنهاج والتفريق بين المواد الدراسية والأكاديمية وبين الأنشطة ( التربية البدنية والترويح )واستحدث طريقة المشروع في التدريس بهدف مراعاة مبدأ الفروق الفردية والدوافع الطبيعية، واستغلال ميول التلاميذ.
وقدم للتربية البدنية والرياضة بعض المفاهيم ( مركب اللعب – العمل – الترويح )، وأشار إلى قيمة اللعب التربوية وإلى الحاجة للألعاب وقواعدها وأنظمتها، واعتبر اللعب علامات نضج في مرحلة الطفولة .
الفلسفة البرجماتية في التربية البدنية والرياضة:
الفكر البرجماتي في التربية البدنية:
- تميزت التربية البدنية البرجماتية بأنها نفعية وظيفية تكيفيه أكثر منه شكلية أو صورية، حيث أنهم اهتموا بالتربية البدنية بعد أن كان الاهتمام منصبا على الرياضة الترويحية .
- ظهر مفهوم التوازن  بين المواد المشتركة وارتبطت التربية البدنية بالترويح وبالتربية الصحية والرقص .
- ظهر مفهوم اللياقة الشاملة على أساس منهج الطفل النمو و التكيف والشعور الاجتماعي والخبرة المجدية .
- ظهر مفهوم فلسفة التربية البدنية بإطار الفكري  الذي يعمل على تطوير مدركاتها .
- تأثرت التربية البدنية بحركة البحث العلمي  المنهجي تعميم المبادئ والنظريات التي تشكل بنية المعرفة للمهنة والنظام
- شجعت اللاعبين أو الممارسين تقبل القوانين الطبيعية والتعليمات ( التربية والتنشئة من خلال الحركة والنشاط ) .
-العمل على تطوير الشعور الاجتماعي من خلال التدريب والمشاركة.
المنهج والمحتوى :
منهاج التربية البدنية البرجماتي  يجب أن ينعكس المبادئ الآتية:
- تنويع  النشاط البدني والرياضي له فوائد وانعكاسات  إيجابية على الفرد  .
-  البرجماتية تفضل الأنشطة الجماعية .
- البراجماتية تشجع على تكامل منهجية التربية الرياضية مع غيرها من المناهج .
- التقويم له دور أساسي في التربية الرياضية  مثل التقويم والقياس البدني من خلال حركة التجريب والبحث العلمي.
طرق واستراتيجيات التدريس
نتيجة إثراء التربية الرياضي بالأفكار البرجماتية والتي تهتم بشؤون البحث العلمي تأثرت طرق التدريس وإدارة عمليات التعليم في التربية الرياضية من خلال الجوانب الآتية:
-  إدخال تقنيات التعليم.  
- مراجعة طرق التدريس، والاستفادة من طرق التدريب.
- اشتراك الممارسين بإدارة النشاط بأنفسهم.
- العمل على مواجهة المشكلات بشكل عملي ( الملاعب متعددة الأغراض ).
4- الفلسفة الواقعية :
الفلسفة الواقعية تهتم بالأشياء كما هي نراها ونحسها ونلمسها واعتبرت أن الإنسان كائن حي ، ومعرفة هذا العالم تتم عن طريق العلم، وأن المعرفة حقيقة فالعقل لا يرفض نفسه على المعلومات الواردة .
الفلسفة الواقعية في التربية البدنية والرياضة:
- التربية حياة ( منظومة المنهاج المدرسي تساعد في إعداد الطالب بالمشاركة في الأنشطة الرياضية وأهمية مخرجات النشاط القدرة على التكيف و تعلم الألعاب والأنظمة والقوانين) .
- تساعد اللياقة البدنية على القدرة الإنتاجية.
- تعتمد البرامج على المعرفة العلمية  يختار النشاط مبني على أسس علمية تشريحية فسيولوجية وحركية ،فتعلم أي مهارة يعتمد على الأسس العلمية.
- يلعب التدريب دورا هاما في عملية التعلم ، تقسيم أجزاء التدريب والمهارة إلى مكوناتها لتساعد على تطوير استجابة التعلم.
- البرامج الرياضية المدرسية تنمي السلوك الاجتماعي.
- اللعب والترويح يساعدان على التكيف مع الحياة  بتلبية مشاركتهم بالأداء الوظيفي في المجتمع من خلال النشاطات .
5- الفلسفة الوجودية :
الفلسفة الوجودية قائمة على مبادئ وهي :
- وجود الإنسان حقيقة لا يمكن تجاهلها .
- الأفراد هم الذين يضعون نظام القيم .
- الفرد أهم من المجتمع .
الفلسفة الوجودية والتربية :
-التربية عملية فردية ذاتية.
-المناهج مبنية على أسس فردية .
- الأستاذ يعمل كمثير في العملية التربوية .
- التربية هي تعلم المسؤولية.
الفلسفة الوجودية والتربية البدنية والرياضة .
- حرية اختيار الأنشطة .
- التنوع في النشاطات الرياضية .
- اللعب ينمي القدرة الأخلاقية .
- الطلاب يعرفون أنفسهم .
المدرس مستشار ومرشد أي أن الفلسفة تعتمد على الذاتية .


عدل سابقا من قبل سيد فضل اللة سيد في الأربعاء يناير 06, 2021 3:28 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ا.د يحي حسن -المدير العام
المدير العام
ا.د يحي حسن -المدير العام


عدد الرسائل : 165
العمر : 64
تاريخ التسجيل : 31/08/2008

9- التطبيقات العلمبه لمبادئ الفلسفات التربويه فى مجال الترويح الرياضى Empty
مُساهمةموضوع: اين المراجع   9- التطبيقات العلمبه لمبادئ الفلسفات التربويه فى مجال الترويح الرياضى Emptyالثلاثاء يناير 05, 2021 1:13 pm

برجاء كتابة المراجع المستخدمه

_________________
الترويح الرياضي هو الوسيلةالاولي
لشغل واستثمار أوقات الفراغ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.profyahia.com
 
9- التطبيقات العلمبه لمبادئ الفلسفات التربويه فى مجال الترويح الرياضى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» التطبيقات العلمبه لمبادئ الفلسفات التربويه فى مجال الترويح الرياضى
» مقدمه عن المذاهب التربويه و الفلسفبه فى مجال الترويح الرياضى
»  المبادئ الرئيسيه التى تستند اليها كل من الفلسفات التربويه الطبيعيه
» مفردات مقرر المذاهب التربويه والفلسفيه في مجال الترويح الرياضي ت ر 703 ا.د محمد الحماحمي- ا.د يحيي حسن
» المبادئ الرئيسيه التى تستند اليها كل من الفلسفات التربويه المثاليه

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الترويح الرياضي :: دراسات عليا قسم الترويح الرياضي كلية التربية الرياضية بنين هرم جامعة حلوان2022 :: اجباري دكتوراه ترويح - المذاهب التربويه والفلسفيه في مجال الترويح الرياضي ت ر 703 ا.د محمد الحماحمي- ا.د يحيي حسن-
انتقل الى: