الترويح الرياضي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الترويح الرياضي

الاهتمام بعلوم وتطبيقات الترويح الرياضي
 
ا.د يحيي حسنالرئيسيةالتسجيلدخول

مؤسسة الخير للكل للتنمية المستدامه منظمة غير حكومية مشهورة بوزارة التضامن بالجيزة شارك معنا في مبادرات الخير

 

 3- مصادر المعرفه (الباحث حسن مدحت محمود) 2020

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
حسن مدحت محمود المنسى
رائد ترويحي
رائد ترويحي



عدد الرسائل : 37
العمر : 25
تاريخ التسجيل : 10/12/2020

3- مصادر المعرفه (الباحث حسن مدحت محمود) 2020 Empty
مُساهمةموضوع: 3- مصادر المعرفه (الباحث حسن مدحت محمود) 2020   3- مصادر المعرفه (الباحث حسن مدحت محمود) 2020 Emptyالجمعة يناير 01, 2021 7:32 pm

3- مصادر المعرفه (الباحث حسن مدحت محمود) 2020
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.pernixcus.com/
حسن مدحت محمود المنسى
رائد ترويحي
رائد ترويحي



عدد الرسائل : 37
العمر : 25
تاريخ التسجيل : 10/12/2020

3- مصادر المعرفه (الباحث حسن مدحت محمود) 2020 Empty
مُساهمةموضوع: رد: 3- مصادر المعرفه (الباحث حسن مدحت محمود) 2020   3- مصادر المعرفه (الباحث حسن مدحت محمود) 2020 Emptyالجمعة يناير 15, 2021 10:45 am

المكتبات العامة والمدرسية
مقدمة:
من أىم المصادر الثانوية لممعرفة، المكتبات، وتنقسم المكتبات العامة إلى مكتبات
تقميدية. وأخرى إلكترونية أو رقمية، وتحتوي المكتبة عمى: مصادر ومراجع، معاجم أو
قواميس، و دوريات، و موسوعات أو دوائر معارف، و أطالس، و خرائط ، و شرائح، و أفالم،
و حواسيب، و شبكة انترنت، و النشرات، و كتب أطفال ... الخ
ىنالك مكتبات عامة كمكتبة مسجد الشييد بالخرطوم، ومكتبة أمدرمان الكبرى، التي
تفتح أبوابيا لكل الجميور. وىنالك مكتبات خاصة تمتمكيا جيات معينة كمكتبة المجمس
الوطني إذ تفتح أبوابيا ألعضائيا فقط.
وتقسم المكتبة عمى أساس المواد المختمفة، ففي قسم الموسيقى مثالً بجانب الم ارجع،
توجد آالت موسيقية واسطوانات ليوثق الطالب معرفتو. وفي قسم األلعاب يوجد أدوات متوفرة
لمتركيب والربط، أيضاً مطموب أن يتوفر في المكتبة اليدوء التام، واإلضاءة الكافية،
واإلجالس المريح، والتيوية المناسبة، والموظف الذي يقدم المساعدة متى مما طمبت.
تعريف المكتبة:
المكتبة مؤسسة عممية ثقافية اجتماعية، تيدف إلى جمع مصادر المعمومات وتنميتيا
بالطرق المختمفة )الشراء، اإلىداء، التبادل( وتنظيميا )فيرستيا وتصنيفيا وترتيبيا عمى
الرفوف( واسترجاعيا في أقصر وقت ممكن، وتقديميا إلى مجتمع المستفيدين.
من خالل مجموعة من الخدمات العامة، كخدمة اإلعارة، والعثور عمى المراجع
وغيرىا، وذلك من خالل كادر بشري مؤىل عمميًا وتقنياً في مجال عمم المكتبات
والمعمومات.
2
مهارة استخدام المكتبة:
استخدام المكتبة ميارة يتم من خالليا البحث المنظومي عن مصادر المعمومات،
واتقان التأمل مع فيارسيا، وطرق تصنيفيا، وترتيبيا، وكيفية استرجاعيا في أقصر وقت
ممكن، باإلضافة إلى طرق االستعارة.
مهارات استخدام المكتبة الفرعية:
 ميارة اتقان قراءة المعمومات الوصفية عن كل كتاب مثل: مؤلف الكتاب، العنوان،
الناشر، عدد الصفحات، رقم التصنيف الذي من خاللو يتم تحديد موقع الكتاب
بالمكتبة.
 ميارة طمب المساعدة لمحصول عمى المراجع التي تحتاجيا في دراستك األكاديمية
والبحثية واإلجابة عمى استفساراتك التي تتعمق بشتى نواحي المعرفة البشرية.
 ميارة كيفية استخراج الكتاب من الرف.
 ميارة كيفية استخدام الموسوعات والمعاجم.
 ميارة البحث عن كتاب أو كتب.
أهداف مكتبة الجامعة:
- مساندة العممية التعميمية في الجامعة.
- تشجيع البحث العممي ودعمو.
- تشجيع التعمم الذاتي لمطمبة.
- اكتساب الطالب بعض الميارات األساسية مثل ميارات جمع المعمومات وتوثيقيا.
3
المكتبة المدرسية:
تعريف المكتبة المدرسية:
ىي مكتبة خاصة تحصر خدماتيا عمى المعممين والتالميذ، ويمثمون فئة متقاربة السن
واإلدراك والمعرفة، ومحتوياتيا تتكون عادة من كتب مختارة تالءم مع احتياجات ىذه الفئة،
وتمبي طمباتيا بمختمف أعمارىم وقدراتيم ومستوياتيم.
أهداف المكتبة المدرسية:
1-تنمية الرغبة واإلقبال عمى القراءة، إذ تساعد الطالب عمى اكتشاف ذاتو الخاص
واىتماماتو وميولو وقدراتو.
2-دعم القراءة الموجية، وذلك بتدخل المعمم في اختيار الكتب المقروءة، ومساعدة
الطالب اختيار كتب تالءم احتياجاتو.
3-تعميم الطالب كيفية استخدام المكتبة، وذلك بتقديم دروس مبسطة تشرح أغراض
وأساليب وطرق االستفادة من المكتبة.
4-التركيز عمى تعمم أساليب البحث التربوي، وذلك بتعميم الطالب كيفية االستفادة من
الموسوعات والمعاجم وغيرىا من المصادر.
5-توظيف المكتبة لتعزيز المنيج وذلك بربط المكتبة مباشرة بالتعميم كمصدر ىام
لممعرفة، فعندما يوزع المعمم بين تالميذه ميمة جمع المعمومات حول موضوع ما،
يذىب بيم إلى المكتبة ليقوموا باستخراج المعمومات المطموبة من الكتب والمعاجم
مكمالً لمعممية التعميمية.
ً
والدوريات ... الخ، وبيذا تصبح المكتبة جزء
6-تنمية روح االستقالل واالعتماد عمى الذات في اكتساب المعرفة والحصول عمى
المعمومات، إذ لم يعد الطالب يعتمدون عمى الكتاب المدرسي وحدة في الحصول
عمى المعرفة، خاصة مع التوسع في ميارات التعمم الذاتي، واستقصاء الحقائق وجمع
المعمومات من مصادرىا اعتمادا غرس الثقة ً عمى أنفسيم، وبيذا تسيم المكتبة في
بالنفس وبناء الشخصية مما يدخل في أىداف المنيج.
4
7-التعود عمى ارتياد المكتبات والقراءة من أجل المتعة.
مصطمحات متعمقة بالمكتبة:
أ- الدوريات:
ًز ورقم
جمع دورية، وىي مطبوع دوري يصدر في فترات منتظمة، ويحمل عنواناً ممي ا
متسمسل، وتاريخاً محددا إعداد مقاالتو العديد من الكتاب، ويتوقع ً، ويشترك في
صدوره إلى ما ال نياية، وال تيتم بالحوادث اليومية، ولكنيا توجو اىتماماتيا إلى آخر
التطو ارت العممية. وتخدم أحياناً مجاالت معينة كالتربية، وذلك مثل مجمة: الد ارسات
التربوية التي يصدرىا المركز القومي لممناىج.
تعتبر الدوريات في ىذا العنصر من أىم المصادر في اإلنتاج الفكري، بل تعتبر
المصدر المفضل لدى الباحثين عن المعمومات الجديدة في مجال تخصصاتيم. ومن
أىم ممي ازت الدوريات أنيا توفر أحدث المعمومات، كما أنيا أرخص ثمناً من الكتب،
وسرعة تداوليا جعمت دائرة قراءتيا أوسع بكثير من دائرة قراءة الكتب، كما أنيا تتميز
بالتغطية الموضوعة العممية المركزة، ومن خالليا يقدم الباحثون اسياماتيم ونتائج
أبحاثيم.
ب- أطمس: ىو كتاب الخرائط.
ت- المعاجم أو القواميس:
مفردىا معجم وىو كتاب يشتمل عمى عدد كبير من مفردات المغة مرتبة ترتيبًا
معينًا، مقرونة بطريقة نطقيا وشرحيا وتفسر معانييا. ويطمق عمى المعجم
أحيانًا القاموس. ومن أشير المعاجم: العين لخميل بن أحمد الف ارىيدي،
وتيذيب المغة ألحمد منصور األزىري. والتأليف المعجمي قديم قدم الحضارة
اإلنسانية، فاألمم السابقة وضعت األسس األولى لممعاجم في شكل تصنيف
رسائل وجدت آثارىا في بعض مكتبات العالم. فعند االشوريين في القرن
5
الخامس قبل الميالد حيث تم العثور عمى ألواح خزفية تحوي اسطوانات رأسية
في المكتبة اآلشورية تشمل تفسيرات لمغة االشورية والبابميين وىي نفس
الوظيفة األساسية لممعاجم الحديثة وعرف اليونانيون والرومانيون تأليف
المعاجم في القرن الثالث قبل الميالد وأما الصينيين فقد ألفوا معاجم كثيرة،
منيا ما ىو مرتب حسب المعنى ومنيا ما ىو مرتب حسب الرمز الكتابي
لمكممة، ولم يعرف الصنيون الترتيب حسب المفظ إال في القرن السادس
الميالدي. وقد كان أول معجم صيني مرتب حسب المفظ ىو معجم ىوفاين
الذي الف بين عامي 581 – 601م. بدأت المعاجم عند العرب بعد نزول
القرآن ودخول غير العرب اإلسالم واستعصى بعض مفردات القرآن عمى
الكثير منيم مما استدعى شرح غريب القرآن والدين ولغة العرب عموماً.
وينسب أول معجم لعبد اهلل بن عباس أجاب فييا عمى أسئمة نافع بن األزرق
والمسماة مسائل نافع بن األزرق في القرآن، وتفسير غريب القرآن ألبي عبد
اهلل مالك بن أنس. وقد ظيرت المعاجم العربية بمعناىا العام والشامل
لمفردات المغة العربية في الصف الثاني من القرن الثاني اليجري.
وأهم أنواعها:
- المعاجم المغوية: يذكر فييا مفردات المغة مرتبة ىجائياً، ويبين معانييا وضبطيا،
ويذكر مشتقاتيا. ومن أىميا لسان العرب البن منظور، والعين لخميل بن أحمد
الفراىيدي.
- معاجم المعاني أو الموضوعات: يرتب فييا األلفاظ المغوية حسب معانييا أو
موضوعاتيا. ففي مادة )نبات( مثالً تضع كل مسميات النبات وما يتعمق بو. وفي
مادة )لون( توجد كل ما تضمنو المغة من أسماء األلوان بدرجاتيا المختمفة. ومن أىم
المعاجم الفروق المغوية ألبي ىالل العسكري، وفقو المغة ألبي منصور الثعالبي.
6
- معاجم المصطمحات أو المعاجم المتخصصة: التي تجمع ألفاظ عمم معين
ومصطمحاتو أو فن ما، ثم يشرح كل لفظ أو مصطمح حسب استعمال أصمو
والمتخصصين بو. فينالك معاجم الطب، أخرى لميندسة وثالثة لمزراعة ورابعة لعمم
النفس ... ألخ. ومنيا معجم المصطمحات العربية في المغة واألدب لمجدي وىبة
وكامل الميندس.
- المعاجم االشتقاقية: التي تبحث في أصول المغة فتدل عمى أصل الكممة عربية أم
فارسية أو يونانية ... ألخ.
ً
- معاجم الترجمة: أو المعاجم الثنائية المغة التي تجمع ألفاظ لغة أجنبية لتشرحيا واحدا
ً، وذلك بوضع أمام كل لفظ أجنبي ما يعادلو في المعنى من ألفاظ المغة القومية
واحدا
وتعابيرىا، وتمحق بيذا النوع المعاجم المتعدد المغات التي تعطى المعنى الواحد بألفاظ
عدة لغات في آن واحد. مثل المورد لمنير البعمبكي.
ث- الموسوعات أو دوائر المعارف:
تعريف الموسوعة:
الموسوعة ىي مؤلف يحوي معمومات عامة حول موضوعات المعرفة اإلنسانية أو
متخصصة في موضوع معين. ويغمب عمى موضوعاتيا االختصار، وتعتمد عمى دقة
التنظيم بحسب الترتيب اليجائي ليسيل عمى المستفيد الرجوع إلييا بأقل جيد. وتعتمد
الموسوعات الجيدة عمى عدد من الكتاب، كل يكتب في مجالو. ومن أشير
الموسوعات، الموسوعة البريطانية، ودائرة المعارف اإلسالمية، وموسوعة تاريخ
مصر القديم ... ألخ.
أهمية الموسوعة:
 تعتبر مصدر ىام لإلجابة عمى أسئمة الحقائق، مثل: ماذا ومتى وأين وكيف؟ فقد
يسأل الباحث مثالً: من ىو مؤسس الدولة األموية؟
7
 تعتبر مصدر إلعطاء الخمفيات األولية من المعمومات لمدارس أو الخبير أو الرجل
العادي عمى السواء.
 تعتبر مصدر إلرشاد القاري الذي يريد االستزادة من المعمومات بو اسطة الببميوغرافات
التي تقدميا في نياية مقاالتيا مما يساعد القاري عمى إيجاد معمومات إضافية في
مجال موضوع معين.
 تساعد عمى تقديم اإلجابات عمى عدد من األسئمة واالستفسارات المرجعية التي
يتمقاىا قسم المراجع.
ىنالك ثالث طرق لتنظيم وترتيب المعمومات التي تشمل عمييا الموسوعة:
1-الترتيب حسب الحروف األبجدية.
2-الترتيب حسب الموضوعات.
3-الترتيب الشكمي.
مميزات الموسوعات:
- يقوم بالكتابة فييا عدد متخصص من الكتاب.
- توثيق ما تشتمل عمييا من معمومات.
- مقاالت الموسوعة موقعة بأسماء كتابيا.
- تجدد محتواىا من وقت آلخر.
- تتنوع تقسيمات الوظيفة لمموسوعة لتتناسب مع متطمبات القراء والباحثين.
- إلحاق كشاف الموسو عة ليسيل لمقاري أو الباحث الوصول لممعمومات بسيولة
وبسرعة.
موسوعات اإلنترنت:
مع بداية ظيور شبكة اإلنترنت؛ ظيرت فكرة موسوعات اإلنترنت، وأول مثال لذلك
انتربيديا. اآلن تعتبر ويكيبيديا أكبر موسوعة عمى اإلنترنت.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.pernixcus.com/
حسن مدحت محمود المنسى
رائد ترويحي
رائد ترويحي



عدد الرسائل : 37
العمر : 25
تاريخ التسجيل : 10/12/2020

3- مصادر المعرفه (الباحث حسن مدحت محمود) 2020 Empty
مُساهمةموضوع: رد: 3- مصادر المعرفه (الباحث حسن مدحت محمود) 2020   3- مصادر المعرفه (الباحث حسن مدحت محمود) 2020 Emptyالإثنين يناير 18, 2021 8:10 am

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.pernixcus.com/
حسن مدحت محمود المنسى
رائد ترويحي
رائد ترويحي



عدد الرسائل : 37
العمر : 25
تاريخ التسجيل : 10/12/2020

3- مصادر المعرفه (الباحث حسن مدحت محمود) 2020 Empty
مُساهمةموضوع: رد: 3- مصادر المعرفه (الباحث حسن مدحت محمود) 2020   3- مصادر المعرفه (الباحث حسن مدحت محمود) 2020 Emptyالجمعة يناير 22, 2021 5:17 pm

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.pernixcus.com/
Mahmoud Emad Mohamed anis




عدد الرسائل : 4
تاريخ التسجيل : 18/01/2021

3- مصادر المعرفه (الباحث حسن مدحت محمود) 2020 Empty
مُساهمةموضوع: مفهوم وتعريف المعرفة والعلم والفرق بينهم   3- مصادر المعرفه (الباحث حسن مدحت محمود) 2020 Emptyالجمعة يناير 22, 2021 9:07 pm

الفرق بين العلم والمعرفة عدل
إذا نظرنا إلى كلمة علم من حيث اشتقاقها اللغوي فسنجد أنها ترجمة للكلمة الإنجليزية science المشتقة من الكلمة اللاتينية scire ومعناها أن يعرف. وكلمة علم في اللغة العربية تحمل معنيين مختلفيين:

الأول:معنى واسع يرادف المعرفة ومن ذلك قوله تعالى:"وقل رب زدني علماً" [3] أى معرفة، أياً كان ميدان ونوع هذه المعرفة. فيمكن القول مثلا: "لا علم لي بهذا الموضوع" أي لا أعرف عنه شيئاً أو ليس لي معرفة بهِ.
والمعنى الثاني هو معنى ضيق يرادف مصطلح العلم التجريبى science على نحو ما يتمثل في علم الفيزياء وعلم الكيمياء، وغيرها من العلوم، وهو ضرب من المعرفة المنظمة التي تستهدف الكشف عن أسرار الطبيعة بالوصول إلى القوانين التي تتحكم في مسارها.
لذلك فإن مفهوم المعرفة ليس مرادفاً لمفهوم العلم. فالمعرفة شيء أوسع حدوداً ومدلولاً وأكثر شمولاً وامتداداً من العلم، والمعرفة في شمولها قد تتضمن معارف علمية وغير علمية، وتقوم التفرقة بين النوعيين على أساس قواعد المنهج العلمي وأساليب التفكير التي تتبع في تحصيل المعارف. فإذا اتبع الباحث قواعد المنهج العلمي في التعرف على الأشياء والكشف عن الظواهر فإن المعرفة الحاصلة هي معرفة علمية.[4]معرفة حسية (مجرد ملاحظة بسيطة غير مقصودة، فيما تراه العين وما تسمعه الأذن وما تلمسه اليد) دون أن تتجه أنظار الشخص العادي إلى معرفة وإدراك العلاقات القائمة بين هذه الظواهر وأسبابها
معرفة فلسفية أو تأملية (تعتمد على التفكير والتأمل في الأسباب البعيدة)،
معرفة علمية تجريبية (تقوم على أساس الملاحظة المنظمة المقصودة للظواهر وعلى أساس وضع الفروض الملائمة والتحقق منها بالتجربة وتجميع البيانات وتحليلها) ويحاول الباحث أن يصل إلى القوانين والنظريات العامة التي تربط هذه المفردات بعضها ببعض.
كلمة معرفة تعبير يحمل العديد من المعاني لكن المتعارفالمَعرِفَة هي الإدراك والوعي وفهم الحقائق عن طريق العقل المجرد أو بطريقة اكتساب المعلومات بإجراء تجربة وتفسير نتائج التجربة أو تفسير خبر، أو من خلال التأمل في طبيعة الأشياء وتأمل النفس أو من خلال الإطلاع على تجارب الآخرين وقراءة استنتاجاتهم؛ إن المعرفة مرتبطة بالبديهة والبحث لاكتشاف المجهول وتطوير الذات وتطوير التقنيات5خصائص العلم:
يتصف العلم بمجموعة من الخصائص المترابطة التي البد من توافرها وهي :
- التراكمية
- التنظيم
- الموضوعية
- المنهجية
- السببية
- التعميم
- اليقسين
الدقة
- التجريد
- الحتمية
- االمبريقية
- التراكمية :
نقصد بالتراكمية ، أن العلم يسير في خط متواصل ، فهي عبارة عن إظافة الجديد للقديم
، فالنظريات الجديدة في مجال العلم تحل محل النظريات القديمة إذا أثبتت النظريات
الجديدة خطأ النظريات القديمة ، وهذا ما يميز المعرفة العلمية عن المعرفة الفلسفية وعن
الفن ، بمعنى أن المعرفة الفلسفية ال تتراكم ، أي كل اتجاه جديد يظهر في الفلسفة ال يبدأ
بالضرورة من حيث انتهت المذاهب السابقة .
- التنظيم :
نقصد بالتنظيم ، تنظيم العالم الخارجي وتصنيف الظواهر منأجل دراستها ، فالتفكير
العادي ال يتميز بالمنهجية بل بالتلقائية والعفوية ، فالباحث في مجال علم التاريخ مثال إذا
أراد دراسة ظاهرة تاريخية ما فإنه يجد زخما هائال من الحوادث التاريخية يجب عليه
تنظيمها وتصنيفها بحيث يأخذ فقط ما يفيده في بحثه.
- الموضوعية :
وتعني الموضوعية أن تكون خطوات البحث العلمي كافة قد تم تنفيذها بشكل
موضوعي وليس شخصي متحيز ، ومن ثم يتحتم على الباحث أن ال يترك مشاعره
وآراءه الشخصية تؤثر على النتائج التي يمكن التوصل إليها بعد تنفيذ مختلف المراحل
والخطوات المقررة للبحث العلمي .
- المنهجية :
إن العلم يستخدم المنهج في الوصول إلى النتائج ، سواء أكان ذلك في عملية جمع المعلومات
السببية
ان لكل ظاهرة علمية سبب يسعى الباحث الكتشافه ، وبالتالي ال يمكن االعتماد على
الصدفة والخرافة في تفسير الظواهر ألن ذلك يؤدي إلى الجمود اإلنساني وهذا يعتبر من
معوقات التفكير العلمي .
وكمثال على ذلك ، فإن اإلنسان البدائي كان يفسر ظاهرة البرق والرعد – مثال –
تفسيرات خرافية ، ويختلف هذا التفسير الخرافي من عصر آلخر .
- التعميم :
يقصد بالتعميم االنتقال من الحكم الجزائي إلى الحكم الكلي بحيث يدرس العلم الظزاهرة
من خالل عينة ، وعند الوصول إلى نتيجة يتم تعميمها على المجتمع األصلي أو الظاهرة
وهذا نظرا اللتعذر دراسة كامل المجتمع األصلي .
وكمثال : فإنه لما نقوم بتحليل الدم فإنه يأخذ منه عينة صغيرة توضع في أنبوب
اختبار وما ينطيق عليها من موصفات قإنه ينطبق على سائر الدم الموجود في الجسم .
- اليقين :
نقصد باليقين هنا اليقين النسبي ، بحيث أنه كثيرا ما تظهر نظريات جديدة يثبت من خاللها
فشل النظريات السابقة .
- الدقة :
يجب أن تصاغ النظرية في المجال العلمي بشكل دقيق ، وقد أصبحت العلوم االجتماعية
واإلنسانية يعتمد على لغة األرقام في كثير من األبحاث مثل استخدام الجداول البيانية ،
والنسب المئوية واإلحصائيات وغيرها من األدوات الرياضية .
التجريد :
نقصد بالتجريد أن ما يتوصل إليه العلم ال يعني أفرادا معينين بذواتهم بل أن النتيجة التي
يتوصل إليها العلم تنطبق على كل من يحمل صفة معينة .
الحتمية :
ونعني بها أن نفس األسباب تؤدي إلى نفس النتيجة ، فالقيام بتجربة وإعادة القيام بها
يؤدي إلى نتيجة متماثلة العقل هو أعدل الأشياء قسمة بين الناس بالتساوي إذ يعتقد كلّ فرد أنه أوتي منه الكفاية، حتى الذين لا يسهل عليهم أن يقنعوا بحظّهم من شيء غيره، ليس من عادتهم الرغبة في الزيادة لما لديهم منه، وليس براجح أن يخطئ الجميع في ذلك، بل الراجح أن يشهد هذا بأن قوة الإصابة في الحكم وتمييز الحقّ من الباطل، تتساوى بين الناس جميعاً بالفطرة. وكذلك يشهد بأن اختلاف أرائنا لا ينشأ من أن البعض أعقل من الآخرين، إنما ينشأ من أنّنا نوجّه أفكارنا في طرائق مختلفة».

رينيه ديكارت: «مقال في المنهج».

معنى المعرفة: عرف الشيء أي أدركه بالحواس أو بغيرها، وللمعرفة معنيان رئيسان، الأوّل عام والثاني خاص.

المعنى العام: المعرفة هي الفعل العقلي الذي يتم به حصول الشيء في الذهن وقد يكون مصحوباً بانفعال ما أو لا يكون كذلك.

المعنى الخاص: المعرفة هي الفعل العقلي الذي يتم بوساطته النفاد إلى جوهر الموضوع المعروف لتفهّم حقيقته بحيث تكون هذه المعرفة خالية ذاتياً من كلّ غموض والتباس ومحيطه موضوعياً بكل ما هو موجود للشيء في الواقع.

يتّفق التعريفان على أنّ المعرفة علاقة دائمة بين ذاتٍ تعرف وموضوع يعرف، ولكنهما يوضحان الفرق بين «عَرف» بشكل عام، و«عَلم» بالمعنى الثاني للمعرفة، وهذا ما يكشف بين الفارق النسبي بين المعرفة والعلم سواء بالمعنى أم في الاستعمال فالمعرفة أوسع من العلم وهو أحد فروعها، والعلم أدقّ من المعرفة وأكثر تخصّصاً منها. لذلك، يربط الفيلسوف الفرنسي لالاند المعرفة بالتصوّر والعلم بالفهم، مثال ذلك: إنّ معرفة الكسوف تختلف عن العلم به كظاهرة طبيعية لها قانونها الذي يفسّرها ويتوقع حدوثها. ثمّ يمكن فهمها ومعرفه لماذا هي كذلك؟

غير أنّنا قد نستعمل المعنيين في اللغة الاعتيادية بشكل مترادف أحياناً. فقد أقول: أنا أعرف كيف يحدث الكسوف. أو أقول: أنا أعلم كيف يحدث الكسوف. فأكون قد استخدمت فعل أعرف بمعنى أعلم، ولكن لا يمكن استخدام فعل «علم» بمعنى «عرف» دائماً. والقاعدة العامة في ذلك هي أنّ كلّ علم معرفة، وليس كل معرفة علماً.

عناصر المعرفة: يتضمّن البحث في المعرفة الإشارة إلى عنصرين اثنين وعلاقة قائمة بينهما:

العنصر الأول: وجود ذات عارفة أي العقل الذي يمتلكه الإنسان وبه يعرف.

العنصر الثاني: وجود الموضوع أو الشيء المعروف وهي ما يتضمّنه العالم الخارجي من موجودات حسّية ومجرّدة.

العلاقة بين العنصرين السابقين: إذ يرتكز البحث الفلسفي في المعرفة على طبيعة هذه العلاقة وعلى أولوية أحد هذين العنصرين فيها على الآخر وشكل التأثير المتبادل بينهما.

الموقف الفلسفي من المعرفة: سلك الفلاسفة في مواقفهم من إمكان المعرفة ثلاث اتجاهات: الاتجاه الشكّي الذي يتمايز من جانبه في نوعين شكّ مطلق، وشكّ منهجي . الاتجاه الوثوقي، والاتجاه النقديّ.

مصادر المعرفة، وهي ثلاثة مصادر: العقل، التجربة، والحدس.

العقل هو الأداة الرئيسة للمعرفة عند أنصار الاتجاهات والمذاهب العقلية الذين يرون أنّ في العقل مبادئ وحقائق كلّية تدرك بوساطتها ماهيات الأشياء وحقائقها، وأنّ هذه المبادئ والحقائق نماذج عامّة ومجرّدة تقابل الأشياء والموجودات التي تقع خارج الذهن. وتقوم المعرفة الحقيقة عندما يتطابق ما في الذهن من مقولات مع ما في الواقع من أشياء، أو كما يقال بلغة الفلسفة: مطابقة ما في الأذهان لِما في الأعيان.

يعدّ أفلاطون وديكارت من أهمّ أنصار هذا الاتجاه. فقد ذهب أفلاطون إلى أنّ المعرفة الحقيقية لا تستمدّ من الحواس، إنما من المُثل والأفكار المفارِقة للعالم الحسّي والموجودة في عالم مثالي، وأنّ العقل يصل إلى الحقائق عبر إدراك هذه المُثل إدراكاً عقلياً. ومن ثمّ تنظيم الأشياء الحسّية في العالم المادّي بناءً عليها.

أما ديكارت، فقد أكّد أن الحقائق موجودة في العقل بشكل فطريّ، وأنها تنمو وتتطوّر مع نموّ الإنسان وتطوّر تفكيره. لذلك، فإنّ الإنسان عندما يكتشف حقائق الأشياء، فإنه لا يتعلّم شيئاً جديداً، بل يكتشف الحقائق الموجودة في عقله، تلك التي لم يكن قد تنبّه لها من ذي قبل.

ويذهب أنصار الاتجاهات الوضعية والتجريبية إلى أنّ المعارف ليست فطرية، بل يكتسبها الإنسان عن طريق التجربة التي تقوم على الاتصال الحسّي المباشر مع الأشياء الموجودة في العالم التجريبي. وتبدأ تجربة الإنسان بالاتصال بالعالم الحسّي منذ ولادته، ثمّ تتطوّر مع تطوّر تفكيره ونموّ ملكاته العقلية وزيادة معارفه، فتستطيع أن تنتقل به من المحسوس إلى المعقول ومن العيني إلى المجرّد.

ويعدّ الفيلسوف جون لوك أحد مؤسّسي التجريبية. فقد أنكر وجود أيّ معرفة فطرية سابقة في العقل، وذهب إلى أنّ مصدر المعرفة يعود إلى الإحساس، ومن ثم الاستبطان. والاستبطان من جانبه يعود إلى الإحساس أيضاً، لذلك فإنّ جميع الأفكار الأوّلية تنشأ عن الحواس وتتوزّع هذه الأفكار على أربعة أنواع هي:

ـ أفكار صادرة عن حاسّة واحدة مثل اللون والصوت.

ـ أفكار صادرة عن حاسّتين أو أكثر مثل الامتداد والكمية والحركة.

ـ أفكار صادرة عن الاستبطان مثل الإدراك والتفكير والانفعال.

ـ أفكار صادرة عن الإحساس والاستبطان معاً مثل الوجود والحرّية.

أما المعرفة الحدسية، فهي التي يحصل عليها الإنسان مباشرة من دون عناء أو وساطة، أو من دون أن يستنتجها من معرفة سابقة. والحدس أحد مصادر المعرفة لدى الإنسان وله ثلاث أنواع:

ـ حدس تجريبيّ وينقسم إلى قسمين: حدس حسّي وهو أوّل درجات معرفة الإنسان بالعالم الحسّي وبه يستطيع معرفة الأصوات والأشياء والروائح وكلّ ما يتّصل بحواسه الخمس. وحدس نفسيّ، وهو معرفة الإنسان بانفعالاته ومشاعره وعواطفه التي تدور داخل نفسه معرفة مباشرة كشعور الإنسان بالفرح أو الحزن أو القلق.

ـ حدس عقلي: وبه يعرف الإنسان المقولات العقلية الأوّلية كقوانين الفكر. مثل قانون الهوية وقانون السببية، والمبادئ الرياضية مثل النقطة والمستقيم والعدد.

ـ حدس مبدع: وهو أعلى درجات الحدس، يعتمد عليه الفلاسفة في مذاهبهم وأفكارهم الفلسفية، كما يضع العلماء نظرياتهم العلمية استناداً إليه، ويعتمد عليه الفنانون والشعراء في أعمالهم الفنّية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
3- مصادر المعرفه (الباحث حسن مدحت محمود) 2020
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مفردات مقرر حلقة بحث فى الترويح الرياضى
» مقدمه عن البحث العلمى فى الترويح الرياضى
» بنك المعرفه المصرى
» التسجيل فى بنك المعرفه
» المعرفه الانسانيه

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الترويح الرياضي :: دراسات عليا قسم الترويح الرياضي كلية التربية الرياضية بنين هرم جامعة حلوان2022 :: احباري ماجستير ترويح حلقة بحث في الترويح الرياضي ت ر602 حلقة بحث في الترويح الرياضي ا.د يحيي حسن -ا.د محمد سعيد-
انتقل الى: