الترويح الرياضي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الترويح الرياضي

الاهتمام بعلوم وتطبيقات الترويح الرياضي
 
ا.د يحيي حسنالرئيسيةالتسجيلدخول

مؤسسة الخير للكل للتنمية المستدامه منظمة غير حكومية مشهورة بوزارة التضامن بالجيزة شارك معنا في مبادرات الخير

 

 1- الفاهيم العلميه للشباب رعاية الشباب المؤسسات المنوطه بمسئولية رعاية الشباب

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد عبد الوهاب محمد ربيع
ترويحي جديد
ترويحي جديد



عدد الرسائل : 6
تاريخ التسجيل : 10/12/2020

1- الفاهيم العلميه للشباب رعاية الشباب المؤسسات المنوطه بمسئولية رعاية الشباب Empty
مُساهمةموضوع: 1- الفاهيم العلميه للشباب رعاية الشباب المؤسسات المنوطه بمسئولية رعاية الشباب   1- الفاهيم العلميه للشباب رعاية الشباب المؤسسات المنوطه بمسئولية رعاية الشباب Emptyالأربعاء يناير 13, 2021 2:08 am

1- الفاهيم العلميه للشباب رعاية الشباب المؤسسات المنوطه بمسئولية رعاية الشباب

محمد عبد الوهاب محمد ربيع كتب:
مفهوم الشباب
تختلف وجهة النظر العلمية للعلماء فى التوصل إلى تعريف محدد للشباب نظرا لاختلاف وجهات النظر الأيدولوجية بين الباحثين ولا يوجد تعريف محدد للشباب، وهناك صعوبة في إيجاد تحديد واضح لهذا المفهوم، وعدم الاتفاق على تعريف موحد شامل يعود لأسباب كثيرة أهمها اختلاف الأهداف المنشودة من وضع التعريف وتباين المفاهيم، والأفكار العامة التي يقوم عليها التحليل السيكولوجي والاجتماعي الذي يخدم تلك الأهداف. لذلك فان مفهوم الشباب يتسع للعديد من الاتجاهات التالية:
أولا : الاتجاه البيولوجي : وهذا الاتجاه يقوم على الحتمية البيولوجية باعتبارها مرحلة عمرية أو طور من أطوار نمو الإنسان ، الذي فيه يكتمل نضجه العضوي، وكذلك نضجه العقلي والنفسي والذي يبدأ من سن15-25، وهناك من يحددها من 13-30.
ثانيا : الاتجاه السيكولوجي: يرى هذا الاتجاه أن الشباب حالة عمرية تخضع لنمو بيولوجي من جهة ولثقافة المجتمع من جهة أخرى تبدأ من سن البلوغ حتى دخول الفرد إلى عالم الراشدين الكبار، حيث تكون قد اكتملت عمليات التطبيع الاجتماعي. وهذا التعريف يحاول الدمج بين الاشتراطات العمرية والثقافة المكتسبة من المجتمع.
ثالثا : الاتجاه الاجتماعي: ينظر هذا الاتجاه للشباب باعتباره حقيقة اجتماعية وليس ظاهرة بيولوجية فقط ، بمعنى أن هناك مجموعة من السمات والخصائص إذا توافرت في فئة من السكان كانت هذه الفئة شبابا.
هذا وقد رأى أحمد فؤاد الشربيني أن فترة الشباب هى" تلك الفترة من النمو والتطور الانساني التى تتسم بسمة خاصة تبرزها وتعطيها صورتها المميزة " وتنقسم هذه الفترة فى نظرة الى اربع مراحل هى"2":
مرحل المراهقة وهى التى تمتد من 12 -15 سنة
مرحلة اليفاع وهى تمتد من 15-18 سنة
مرحلة الشباب المبكر وهى تمتد من 18-21 سنة
مرحلة الشباب البالغ وهى تمتد من 21-25 سنة
كما عرفت فئة الشباب " بأنها فتره العمر التي تتميز بالقابلية للنمو يمر فيها الإنسان بمراحل حيوية تتميز بالقابلية للنمو الذهني ، والنفسي والاجتماعي والبدني والعاطفي " .
ومن هذا المنطلق يرى علماء الاجتماع أن الشباب " مرحلة عمرية تبدأ حينما يحاول المجتمع إعداد الشخص وتأهيله لكي يحتل مكانة اجتماعية ويؤدي دوراً أو أدواراً في بنائه وتنتهي حينما يتمكن الشخص من أن يتبوأ مكانته ويؤدي دوره في السياق الاجتماعي " .
ونلاحظ أن التعريف الاجتماعي يأخذ فى الاعتبار الوجود الاجتماعي للشباب فى المجتمع باعتبارهم جزء لايتجزء من البناء الاجتماعي العام.
تعريف الرعاية
تعرف الرعاية بأنّها جهود منظمة يقوم بها أفراد متخصصون كلّ في تخصصه بهدف معالجة الأمراض الاجتماعية ومواجهة الاحتياجات الاقتصادية والنفسية والتعليمية، وإزالة العقبات التي تعترض نمو الأفراد والجماعات والمجتمعات مستهدفة من وراء ذلك زيادة الموارد البشرية والمادية مما يعود على المجتمع بالنفع والرفاهية وجهود الرعاية سواء كانت مادية أو بشرية لا تتم عشوائياً، بل ترتبط بسياسة المجتمع وفلسفته الخاصة وفق خطط مرسومة ومنظمة .
مفهوم رعاية الشباب
تعتبر رعاية الشباب عملية تربوية متصلة ومستمرة ومتكاملة تمتد وتعم الشباب في أوقات فراغهم وعملهم وهي عبارة عن مجموعة من الخدمات التي تمارس داخل مؤسسات وهيئات فهي تتيح لهم فرص النمو الاجتماعي والنفسي والمهني على أساس من المعرفة والمبادئ الإنسانية والمهارات وتسدى لهم التوجيه وفق ميولهم وقدراتهم ورغباتهم.
و تقوم رعاية الشباب على ما تقدّمهُ الدولة من برامج بواسطة أجهزتها المختلفة، والتي تتعامل مع الشباب واحتياجاتهم بصورة مباشرة أو غير مباشرة، بالإضافة إلى الأجهزة والمؤسسات الأهلية والتطوعية التي تسعى لتنمية قدرات الشباب وتشبع حاجاتهم وتعمل على توجيههم وتثير فيهم الإحساس بالمسؤولية الاجتماعية ويُمارسون فيها حقوقهم ويُؤدون واجباتهم.
ويرى محمد عبد الخالق علام أن رعاية الشباب هى : خدمات مهنية أو عمليات ومجهودات منظمة ذات صبغة وقائية وإنشائية وعلاجية تؤدي للشباب وتهدف إلى مساعدتهم كأفراد أو جماعات للوصول إلى حياة تسودها علاقات طيبة ومستويات اجتماعية تتمشى مع رغباتهم وإمكانياهم وتتوافق مع مستويات وأماني المجتمع الذي يعيشون فيه .
وفي معجم العلوم الاجتماعية تبيّن أنّ رعاية الشباب هي الجهود التي تهدف إلى مساعدة الشباب على أن يجتازوا مراحل النمو بنجاح، وحتى يكتسبوا قدرات ومهارات واتجاهات تساعدهم على أن يكونوا مواطنين صالحين.
وتعرف رعاية الشباب بأنّها مجموعة من الخدمات والجهود التي تبذلها أجهزة الخدمات العامة والهيئات الاجتماعية لتهيئة أنسب الظروف والأوضاع للنمو السليم الذي يكتسب الشباب خلاله الصفات والمميزات التي تجعله صالحاً وقادراً على خدمة بلاده في شتى ميادين التنمية .
مفهوم رعاية الشباب من وجهة نظر المتخصصين في الخدمة الاجتماعية  
1- خدمات مهنية أو عمليات ومجهودات ذات صبغة وقائية وإنمائية وعلاجية تؤدى للشباب وتهدف إلى مساعدتهم كأفراد وجماعات للوصول إلى حياة تسودها علاقات طيبة ومستويات اجتماعية تتمشى مع رغباتهم وإمكانياتهم وتتوافق مع مستويات وآمال المجتمع الذي يعيش فيه.
2- ذلك البناء المنظم من الطرق والعمليات والجهود المهنية التي تمارس مع الشباب في المؤسسات المختلفة وتتضمن برامج تستهدف إشباعاً لاحتياجاتهم ونموهم المتكامل والمتوازن كأفراد وجماعات بما يساعد على زيادة الأداء الاجتماعي وتنمية العلاقات المرضية وتحقيق آمالهم بما يتفق مع الأهداف القومية.
تعريف مجال رعاية الشباب من وجهة نظر مهنة الخدمة الاجتماعية بأنه:
أحد مجالات الممارسة المهنية للأخصائيين الاجتماعيين للعمل مع الشباب لتحقيق أهداف وقائية وعلاجية وتنموية عن طريق ما يقدم من خدمات وبرامج متعددة ومتكاملة للشباب كأفراد وكجماعات وكمجتمع وظيفي ) المؤسسات( على أساس تكاملي لتطبيق معارف ومهارات وقيم مهنة الخدمة الاجتماعية في مؤسسات حكومية وغير حكومية بالتعاون مع التخصصات الأخرى العاملة في هذا المجال على أساس من العمل الفريقي في ضوء أيديولوجية المجتمع والسياسة العامة لرعاية الشباب.
خصائص وسمات رعاية الشباب
1- أن رعاية الشباب عمل مشترك يتم بالتعاون والتنسيق بين جهود المهن والتخصصات المختلفة في جميع المجالات، ويتم التعاون والتنسيق بين تلك المهن كذلك من الأجهزة المختلفة، وكذلك لا يمكن إغفال جهود الشباب للمشاركة مع تلك المهن والأجهزة في عمليات التخطيط والتنفيذ.
2- أن رعاية الشباب تقدم خدمات وأنشطه متعددة في كافة المجالات تحاكي احتياجات ورغبات الشباب وتعمل على إشباعها في جميع الأوقات )أوقات الفراغ، أوقات العمل( في المدارس والجامعات والنوادي ... الخ.
3- يعمل في مجال رعاية الشباب مهنيون متخصصون اعدوا إعدادا جيد)نظريا، عمليا( لتنفيذ المسئوليات مع الشباب لمساعدتهم على إنجاز وتحقيق المسئوليات.
4- رعاية الشباب تؤدى من خلال مؤسسات ومنظمات في كافة الميادين التي يرتادها الشباب) مصانع، قوات مسلحة، نوادي، مراكز شباب مدن وقرى ...الخ(.
5- تهدف خدمات رعاية الشباب إلى تحقيق درجة عالية من التنشئة الاجتماعية لتدعيم قدرات المواطن القادر على المشاركة وإحداث التغيير الأفضل للمجتمع وتنمية قدراته.
6- رعاية الشباب عبارة عن مجموعة من الخدمات التنموية والوقائية والعلاجية لتدعيم قدرات الشباب بما يمكنهم من المساهمة في تنمية وبناء مجتمعهم.
7- تسعى رعاية الشباب إلى إشباع الاحتياجات الأساسية للشباب) اجتماعيا، ثقافيا، دينيا،نفسيا( .
8- أن رعاية الشباب مناهج للعمل معهم وليس من أجلهم بما يدعم مشاركتهم في كل ما يقدم لهم من خدمات.
9- رعاية الشباب ليست مسئولية الحكومة فقط بل تتم بالتعاون مع الأهالي وكذلك على المستوى الدولي بما يمكن من تقديم الخدمات وتنفيذ البرامج.
10- تتصف رعاية الشباب بالشمول والتكامل لجميع فئات المجتمع وقطاعاته في الريف والحضر، والطلاب والموظفين، والذكور والإناث بما يحقق الفرص المتكافئة والعادلة للجميع.
11- رعاية الشباب تقدم للأفراد والجماعات والمجتمعات والمنظمات المتعددة وبما يتمشى مع الأهداف المجتمعية المرغوبة.
12- رعاية الشباب ذات شقين متلازمين:
أ‌- خدمات لتدعيم الشباب وإعداده وتنميته.
ب‌- إتاحة الفرصة للشباب ليشارك ويسهم بجهوده في تحقيق ذلك .
الجامعة كأحد هيئات رعاية الشباب
إن الجامعات في وقتنا الحاضر ترعي العقل والروح وتهتم بالصحة النفسية والجسمية للشباب فهي لا تهدف فسحب إلي تقديم العلم إلي طلابها وإنما تثبت القيم الإيجابية التي تمكنهم من خوض غمار الحياة ، ومن أهم السبل لتربية الشباب تدريبهم علي كيفية قضاء وقت فراغهم والعناية بالأنشطة الرياضية والفنية والثقافية والأدبية والاجتماعية وجذب الشباب للمشاركة فيها بشتى الطرق والجامعات بما لها من إمكانيات متاحة لممارسة الأنشطة يجب إتاحة فرص ممارسة هذه الأنشطة للشباب .
ويري " بيوتشر"  أن الكليات والجامعات توفر فرص اكتساب اللياقة البدنية وتنمية المهارات اللازمة للترويح وقضاء أوقات الفراغ ، وذلك لاكتساب فوائد مثل التخفيف من وطأة التوتر العصبي ، وتنمية المهارات الجسمية التي تمكن الطلبة من ممارسة أوجه النشاط البدني بعد تخرجهم من الكليات . فمعظم برامج المعاهد توضع بحيث تتيح للطالب اختيار أوجه النشاط المناسبة لتنمية مهاراته ، ومن هذه البرامج برنامج النشاط الرياضي الداخلي والخارجي ، فالنشاط الرياضي يتيح الفرص للطالب أن يمارس النشاط بغض النظر عن مقدار مهاراته وتفوقه لكن للترويح وقضاء وقت فراغه بغرض الاستمتاع وممارسة الألعاب الجماعية المختلفة والنشاط الفردي والزوجي والنشاط الاجتماعي والألعاب الترويحية المختلفة يكون الغرض منها الاحتفاظ بالجسم في حالة لياقة مقبولة ولاكتساب عدة فوائد منها تكوين العلاقات الاجتماعية والتكيف الاجتماعي والتمتع بالحياة الترويحية وتنمية الاتجاهات والمهارات المرغوبة .                                        
وحدد " محمد الحماحمي وعايدة عبد العزيز " عام (2015) مناشط الترويح بالقول " أن مناشط الترويح بالجامعات إحدي الطرق التربوية الهامة لتربية الطلاب إذ تسهم بدور فعال وإيجابي في تحقيق الرسالة التربوية للجامعات وذلك من خلال اشتراكهم في تلك المناشط واستثمار أوقات فراغهم كما أن المناشط الترويحية في الجامعات تمارس وفقا لأسس اختيارية تخضع لرغبة الطلاب ولاحتياجاتهم الشخصية أو لظروف الجامعة أو للوقت المتيسر للطلاب لممارسة أوجه النشاط الترويحي.                                                                                                                  
     وتقسم "عطيات خطاب" أنشطة وقت الفراغ والترويح لطلبة وطالبات الكليات بالجامعة إلي : -    
1- النشاط الثقافي والقومي
ويشمل الأنشطة الثقافية والقومية وتنظيم المسابقات في البحوث ( القومية – الاقتصادية – الثقافية – العلمية ) .
2- النشاط الفني
ويتمثل في الفنون التشكيلية والفنون المسرحية بالإضافة إلي الفنون النسوية .
3- النشاط الاجتماعي
يتضمن برنامج ومشروعات لخدمة البيئة ، إقامة المعسكرات لقادة اتحادات الكليات ومسابقات لاختيار الطالب والطالبة المثالية علي مستوي الكلية أو الجامعة .
4- النشاط الرياضي
ويتمثل في الأنشطة الرياضية علي مستوي الجامعة وذلك في صورة منافسات بين الكليات المختلفة ، تنظيم مسابقات في اللياقة البدنية بالإضافة إلي تشجيع الأنشطة الداخلية في كل كلية .
5- الجوالة والخدمة العامة
وتشمل معسكرات الخدمة العامة ومعسكرات حرفيين ومعسكرات صقل ومعسكرات قومية ومعسكرات لمنتخبات الجامعة والكليات .
مهام وزارة الشباب والرياضة المصرية
                 تهدف الوزارة إلى وضع وتنفيذ السياسات والخطط والبرامج اللازمة لإنجاز المهام المناطة بها ,استناداً إلى دستور والقوانين والسياسة العامة للدولة وخطط التنمية الاقتصادية والاجتماعية , وتتولى على وجه الخصوص المهام التالية :
1- تجميع طاقات الشباب حول أهداف الثورة والمبادئ العامة للدولة وتكريس قيم ومفاهيم الوحدة الوطنية .
2- دعم القيم الخلقية والروحية وتنمية روح الولاء للوطن والحفاظ على الممتلكات العامة.
3- النهوض بالشباب :رياضياً واجتماعياً وثقافياً وإبراز دورة في أداء واجباته.
4- خلق حركة رياضية يمنية متطورة وتوسيع قاعدتها لتشمل كامل البلاد لتكون قادرة على تمثيل الوطن بشكل مشرف وفي كافة المحافل العربية والقارية والدولية .
5- بناء المنشآت الشبابية والرياضية وتوفير الإمكانيات اللازمة لها بما يكفل يكفل تحقيق الأهداف المرجوة منها .
6- تنمية روح الإخوة والتعاون والصداقة بين بلادنا والبلدان الشقيقة والصديقة من خلال اللقاءان الشبابية والرياضية
تقوم الوزارة في سبيل تحقيق أهدافها المنصوص عليها في المادة السابقة بمباشرة المهام التالية:
1- وضع مشروعات القوانين والنظم والقرارات في مجال نشاط الوزارة ومتابعة تنفيذها واتخاذ الإجراءات القانونية عند مخالفتها .
2- إعداد مشروعات خطة النشاط الشبابي والرياضي في إطار الخطة العامة للتنمية الاقتصادية والاجتماعية للدولة وإعداد البرامج اللازمة للتنفيذ .
3- الإشراف المالي والإداري والفني على الهيئات الأهلية التابعة للوزارة باعتبارها هيئات تنفيذية لمهام الوزارة .
4- العمل على تطوير الهيئات الأهلية التابعة للوزارة ودعمها والسعي المستمر بها نحو المستوى المنشود دولياً في مجال التنظيم والإدارة.
5- وضع وتنفيذ البرامج اللازمة لرفع كفاءات الشباب وقدراتهم في نطاق مهام الوزارة وذلك بالتنسيق مع الهيئات الشبابية والرياضية ذات الاختصاص وبالتعاون والتنسيق مع الوزارات والمؤسسات ذات العلاقة بمجال التربية والرعاية .
6- تنمية العلاقات الخارجية والتعاون الفني مع الدول والمنظمات العربية والإسلامية والإقليمية والاستفادة منها في تطوير أنشطة الوزارة .
7- إعداد الدراسات والبحوث الهادفة إلى تطوير القطاع الشبابي والرياضي .
8- تحديد احتياجات الوزارة من القوى العاملة في كافة المجالات والمهارات والمستويات ومتابعة توفيرها .
9- إعداد تقارير سنوية عن نشاط الوزارة ومستوى تنفيذ قرارات وأوامر مجلس الوزراء حسب النموذج المعد لذلك .
المؤسسات المنوط بها رعاية الشباب فى الجزائر
إن الاهتمام بأمر الشباب وحسن رعايته وإعداده مسئولية أساسية لضمان تنمية الشباب فى جميع القطاعات تنمية متكاملة ومساعدته على حل مشاكله والاشتراك الإيجابى فى تنمية مجتمعه .
ومن اهم مقومات الرعاية السليمة تقديم خدمات الشباب على أسس علمية ولأجل ذلك تم إنشاء مؤسسات الشباب وتم إحداث وزارة تسمى وزارة الشباب والرياضة , والتى تضم 4 مصالح هى :-
1- مصلحة التربية البدنية والرياضية .... وتتكون من 3 مكاتب :
أ‌- مكتب تطوير التربية البدنية والرياضية .
ب‌- مكتب كشف المواهب الشابة وتكوينها .
ج – مكتب الجمعيات الرياصية والتظاهرات الرياضية .
2- مصلحة نشاطات الشباب ...... وتتكون من 3 مكاتب :
أ‌- مكتب الاتصال وإالاتصال وإعلام الشباب وأنظمة الإتصال .
ب‌- مكتب البرامج الإجتماعية والتربوية وتسلية الشباب .
ت‌- مكتب مشاريع الشباب وترقية الحركة الجهوية للشباب
3- مصلحة الإستثمارات والتجهيزات ......... وتتكون من 3 مكاتب :
أ‌- مكتب المنشأت والتجهيزات الرياضية والاجتماعية والتربوية .
ب‌- مكتب التفتيش والصيانة .
ت‌- مكتب الاحصائيات والبرامج والتقييم .
4- مصلحة التكوين وإدارة الوسائل .... ويتكون من 3 مكاتب : -
أ‌- مكتب المستخدمين والتكوين .
ب‌- مكتب الوسائل العامة
ت‌- مكتب الميزانية ومتابعة إعانات ومساعدات الجمعيات الرياضية والشبابية .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
1- الفاهيم العلميه للشباب رعاية الشباب المؤسسات المنوطه بمسئولية رعاية الشباب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تاريح رعاية الشباب غى مصر
» مفردات المقرر الترويح الرياضى ورعاية الشباب609 ا.د يحيي حسن - ا.م.د يحيي مصطفى
»  3- انواع الرعايه المقدمه للشباب من قبل : الجامعات - الاتحاد المصررى للرياضه الجامعيه - الانديه ومراكز الشباب -الادارات المركزيه لرعاية الشباب بوزارة الشباب
» تاريح رعاية الشباب غى مصر
» تاريح رعاية الشباب غى مصر

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الترويح الرياضي :: دراسات عليا قسم الترويح الرياضي كلية التربية الرياضية بنين هرم جامعة حلوان2022 :: اختياري ماحستير قسم الترويح - الترويح الرياضي ورعاية الشباب ت ر609 ا.د يحيي حسن - ا.م.د يحيي مصطفي-
انتقل الى: