الترويح الرياضي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الترويح الرياضي

الاهتمام بعلوم وتطبيقات الترويح الرياضي
 
ا.د يحيي حسنالرئيسيةالتسجيلدخول

مؤسسة الخير للكل للتنمية المستدامه منظمة غير حكومية مشهورة بوزارة التضامن بالجيزة شارك معنا في مبادرات الخير

 

 6- دراسه مقارنه لبرامج رعاية الشباب بين مصر وبعض الدول الاوربيه

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Hatemtaha2000
ترويحي جديد
ترويحي جديد



عدد الرسائل : 5
تاريخ التسجيل : 16/12/2020

6- دراسه مقارنه لبرامج رعاية الشباب بين مصر وبعض الدول الاوربيه Empty
مُساهمةموضوع: 6- دراسه مقارنه لبرامج رعاية الشباب بين مصر وبعض الدول الاوربيه   6- دراسه مقارنه لبرامج رعاية الشباب بين مصر وبعض الدول الاوربيه Emptyالإثنين يناير 25, 2021 7:57 am

البرامج الترويحيةالرياضية
مفهوم البرنامج القديم والحديث

قديماً:
كان البرنامج في القديم ضيقاً ومحدوداً لأنه كان يستبعد كل نشاط يمكنأن يتم خارج حجرات الدراسة ويمكن أن يحقق مزيداًمن النمو للتلميذ كما كان يهمل العملعلى تنمية الإتجاهات العقلية الإيجابية واكتساب طرق التفكير العلمية ذلك لأن اهتمام المداس في ذلك الوقت كان يقتصر على تحفيظالمعلومات النظرية للتلاميذ ووضع الوسائل للكشف عن مقدار ماحفظه التلاميذ من هذه المعلومات.

حديثاً:
قد تغيرت النظرة القديمة للبرنامج على أنه ًمجموعة من الموادالدراسية وأصبح البرنامج هو وسيلة المدرسة لتنميةالتلاميذ نمواً متكاملا ملائما لمطالب المجتمعوإكتسابهم معرفة مشاكلهم المختلفة الاجتماعية والاقتصادية والسياسية والصحية وتزويدهم بمشاكله الملائمة التي تمكنهم منالقيام بدور فعال في تقدم المجتمع في شتى المجالات



مفهوم البرنامج الترويحي

تعريف البرنامج الترويحي:
هو مجموعة الأنشطة الترويحية المنظمة تحت إشراف رائد ترويح من أجلتحقيق هدف التربية الترويحية ألا وهو تغيير سلوكالأعضاء أثناء وقت الفراغ إلى سلوك أفضلوذلك عن طريق تنمية معلومات ومهارات وتكوين إتجاهات إيجابية نحو شغل وقت الفراغ.

وهناك رأيٍ آخر يضيف أن البرنامج يشتمل على موضوع الخبرات المنظمة وغيرالمنظمة التي يمارسها العضو المشترك ويتحتمالتفاعل بين العضو والرائد (الخبرة الترويحية)حتى يكون هناك أثر تتركه الخبرة في نفس المشتركين سواء كانت خبرة منظمة أو غير منظمة.

المبادئ التي يجب مراعاتها عند التخطيط للبرنامج الترويحي

عملية وضع البرنامج ليسه بالسهولة التي يتصورها الكثير من الناس فهناككثير من المبادي يجب مراعتها وتجاهل هذه المباديأو بعضها يؤدي دائما إلي فشلالبرنامج وعدم تحقيقةلاغراضة.

1- وضع برامج لمراحل العمر المختلفة
استكمل وضع برامج لمراحل العمر المختلفة تتفق وقطاعات البيئة المنزليةومراحل التعليم المختلفة في المدارس ومعاهدوجامعات والمؤسسات والمصانع والموظفون منعدم إغفال برامج الإناث باعتبار أن الرياضة حق للجميع مهما كانت البيئة أو جنسه علي أن يراعي قلة النفقات
2- فهم الأفراد
من المعروف أن الفرد كثير الاحتياجات متقلب النزاعات لذلك يجب أنتتصف البرامج بالمرونة حتي يكون في الاستطاعة دائما إشباع حاجات الأفرادوتشجيعهم علي الإقبالعليها وإقبال الفرد علي البرامج يدفعه إلي حياة أسمى.
3-البيئة ومستوى البرامج
يجب وضع البرامج أيا كان نوعها في مستوى يتناسب مع بيئة الجماعة فلايصح وضع برامج في مستويات أعلى بكثير من مستوياتالأفراد حتى لا ينتقل الفرد مرة واحدةمن مستوى بيئته إلى مستويات غريبة عنه مما يبعث فيه قلقا نفسيا وربما يؤدي إلى ثورته على بيئته المنزلية أو ثورته على المدرسة أوالمؤسسة نفسها.
4-الديمقراطية في وضع البرامج وتنفيذها:
مساهمة الأفراد في وضع وتنفيذ البرامج يجعل ممثلة تماما لميول الأفرادورغباتهم ويأتي ذلك عن طريق المشاركة وتبادل الرأيوالتعبير عن الرغبات في صراحة تامةوحرية كاملة.
5-مراعاة الزمان والمكان:
من البرامج ما يحتاج إلى مكان وزمان معينين وبعضها لا يصلح تنفيذهإلا في أماكن خلوية وبعضها يحتاج إلى شواطئ وهذاغالباً فيما يتعلق بالرحلاتوالمعسكرات مثلاً إذا كانالبرنامج يتطلب مكان غير متوفر في المدرسة أو المؤسسةفينغي دراسة كل موارد البيئة المحيطة واختيار أصلحها لتنفيذ البرنامج وإذا ما نظمت رحلة أو معسكر فلا بد من مراعاة وسائلالإستقبال وسائل المبيت ومواعيد الذهاب والعودة وماإلى ذلك.
6-السن والنوع:
تمتاز كل مرحلة من مراحل النمو بمميزات خاصة تختلف ميول الأفرادبإختلاف أعمارهم والجنس كذلك عامل مهم يجب أن يراعى عندوضع البرامج فالمجتمع بما يفرضه من قيودعلى أحد النوعين وخاصة الإناث تحرمه تقاليدنا من أنواع كثيرة من النشاط.
ومن المعروف عادة أن الأولاد والبنات يلعبون معا ويشتركون في برامجواحدة حتى سن معين والولد يميل إلى الألعاب الرياضيةالعنيفة التي تتطلب مجهوداًجسمانياً والبنت تميل إلىأوجه نشاط تتطلب رشاقة وخفة.
7-عدد المشتركين في البرنامج:
يجب عند وضع البرنامجمعرفة عدد الجماعة التي سيوضع لها البرنامج.
8-الوقت والتنظيم العام:
يجب معرفة متى ينتهي البرنامج وفي أي وقت وحساب كل مرحلة من مراحلالبرنامج ويجب تفادي الإستراحات الطويلة فترتيبالبرنامج من حيث التنويع والتنفيذ أمرهام.

مبادئ مساعدة في عملية تخطيط البرنامج الترويحي:

1- إحتياجات ورغبات الأفراد المشتركين والمستفيدين من البرنامج:
يتركز نجاح أو فشل أيبرنامج ترويحي على قدرة البرنامج على إسعاد الأفراد الذين وضع البرنامج من أجلهم.
-2مبدأ التنوع:
يجب أن يتصف البرنامج الترويحي بمبدأ التنوع في الأنشطة من ألعابورياضات إلى ألوان الفنون المختلفة من موسيقى وأدبوخدمات للآخرين ونشاط اجتماعي ومعسكراتوأنشطة خلاء.
-3مبدأ تكافؤ الفرص:
يجب أن يوفر البرنامج الترويحي الفرص المتكافئة للجميع بغض النظر عناللون أو الدين أو المركز الإجتماعي أو الاقتصاديوالنوع أو السن.
-4 مبدأ التوقيت:
يجب أن يقدم البرنامجالترويحي في أوقات مختلفة صباحاً أو بعد الظهر أو في عطلة الأسبوع والأعيادوالمناسبات.
-5مبدأ الإستفادة من إمكانات المجتمع:
يجب الإستفادة من إمكاناتالمجتمع من المؤسسات الترويحية أو رواد سواء متطوعين أو مهنيين.
-6المبدأ المالي:
يعتمد نجاح البرنامج علىإعتماد ميزانية تكفي لأن يصبح البرنامج حقيقة واقعة ويحقق الأهداف المطلوبة منه.

-7الريادة الكفء:
الريادة هي أساس نجاح أيبرنامج مع مراعاة الإختيار والتدريب والتقييم للعاملين.
-8مبدأ الأمن والسلامة:
يتمثل هذا في تأمينوسلامة كل المشتركين أو المستفيدين من البرنامج كذلك مراعاة الأمن والسلامة فيالأجهزة والأدوات المستعملة.
-9 مبدأ المستويات:
على البرنامج الناجح أن يتبع أحدث المستويات الموضوعة عن طريقالجمعيات المحلية والدولية من حيث الفلسفة والإدارةوالريادة والتنظيم والنواحيالمالية
-10مبدأ التقييم المستمر:
هناك ضرورة لعمليةالتقييم المستمر للبرنامج للتأكد من تحقيق الأهداف التي وضع من أهلها.

مبادئالتخطيط لترويح في المجتمع

-1 توفير مناطق وإمكانات تجعل ممارسة أنشطة ترويحية متعددة ومتنوعةبغض النظر عن العمر اللون النوع المستوي الاقتصادي
-2 أن تكون المناطق موزعة بطريقة متوازنة من حيث المساحة والموقع
-3 أن تتوفر أركان للأطفال في مواقع متمركزة في الأحياء السكنيةويفضل أن تكون ملاصقة للمدارس الابتدائية
-4 أن تكون المناطق الترويحية ذات المساحات الكبيرة بعيدة عنالمناطق المزدحمة بالسكان
-5 أن يوخذ في الاعتبار الإمكانات والمناطق الترويحية المتوفرة فيالمجتمع
-6 دراسة وتقييم المصادر الترويحية المحلية
في ضوء احتياجات المجتمع


اهداف البرنامج الترويحي

1-ضمان اشتراك اكبر عدد من الأفراد في اوجة النشاط حتى لا تقتصرالفائدة علي عدد قليل
2-إتاحة الفرصة لكل فرد لكي يروح عن نفسه بالتنفيس عن الرغبةالمكبوتة وهذا يعتبر هدفا وقائيا ضد الانحراف وسؤ التكيفالناتج عن أنواع الصراع النفسي
3- إتاحة الفرصة لاكتساب القدرات الكامنة والاستعدادات والمهاراتالخاصة عند الأفراد للعمل علي تنميتها وتشجيعها وليسمعنا هذا الاهتمام بفئة محدودة من الأفرادوتشجيعها وإهمال الآخرين.
-4 تنمية الهويات المرجوة لدي الأفراد وخلق هويات جديدة وتوسيعالآفاق الفكرية والعلمية
5-إتاحة الفرصة لتدريب الأفراد علي ممارسة فن الحياة فنساعده علياكتساب المرونة الأزمة لتكيف في الحياةالاجتماعية وتكوين علاقات اجتماعية طيبة والتركيزعلي بيان الفوارق الشاسعة بين الصالح والطالح مثل الاعتماد علي النفس والاتكالية
6- تدعيم أسس الحياة الديمقراطية السليمة التي لا تكتسب بالتلقينوإنما بالممارسة العلنية في جميع مراحل العمر
هذه الأهداف ينبغي أن يحققها البرنامج كما أن هناك أهداف أخري كثيرةيحتاجها الفرد مثل الولاء وعواطف الزمالة والنفسالشريفة وتكوين المثل العليا وغير ذالك .


صفات البرنامج الترويحي الناجح
أن يراعى البرنامج ميول الأعضاء واهتماماتهم.
أن يكون البرنامج متنوعاً ويستخدم طرقاً مختلفة.
أن يتوفر فيه ما يحتاجه من إمكانيات مثل القائد المختص الكفء.
أن يتيح الفرصة لتكوين صدقات.
أن يشجع الأفراد على العمل.
أن يضيف شيئاً إلى حياة كل شخص.

اغراضالتخطيط للبرنامج الترويحي

-1 فاعلية استخدام المنطقة كلها من حيث تعدد الاستخدام
-2مراعاة مواقع وإدارات المناطق والإمكانات من منشات وملاعب
-3مساحات واسعة ومناسبة من اجل توفير فرص للعب واستخدام الأجهزةوالأدوات
4-تسهيل عملية الأشراف فهناك ضرورة أن يوفر موقع أدارة المنطقةعمليات الإشراف
5-إمكان التوصل إلي مواقع ممارسة الأنشطة للمجموعات المختلفةوالأعمار المختلفة
6-استخدام المصادر الطبيعية للمنطقة الترويحية مثل منحدر طبيعييستخدم في التزحلق
7-الأمان والسلامة بحيث تقل فرص الحوادث
8-اقتصادية البناء عن طريق التخطيط الواعي يخفض التكاليف
9-اقتصادية الصيانة هناك بعض الإضافات الصغيرة في تكلفة بعضالبناءات عن طريق استخدام أجود الأصناف في مواد البناء
10-تجهيزات لخدمت المستفيدين من المنطقة الترويحية مثل توفير دوراتالمياه ونفورات لشرب وأماكن للجلوس
11-مظهر سار ومبهج وذلك من خلال التصميم المناسب من الداخل والخارجوطلاء بألوان مبهجة





وتشير كل الدراسات التي جرت في بعض الدول الاوروبية لتقدير الوقت الذي يقضيه الافراد في العديد من نشاطات الترويح الا أن كل من حجم الوقت والترويح ونشاطاته يتأثر بالعديد  من المتغيرات أهمها
• الوسط االجتماعي:
إن العادات والتقاليد تعتبر عامال في انتشار كثير من نشاطات اللهو والتسلية واللعب، وقد تكون حاجزا أمام بعض العوامل األخرى. يرى "دومازودين" أن كثيرا من سكان المناطق الريفية ال يشاهدون السينما إال قليال، ألن 2 عادات هؤالء الريفيين تمقت السينما. وقد جاء في استقصاء جزائري، أن شباب المدينة أكثر ممارسة لألنشطة الرياضية من شباب االرياف، وتزيد الفروق أكثر من ناحية النوع، ومن أسباب ذلك أن تقاليد الريف ال تشجع على هذا النشاط وخاصة عند الفتيات. وتختلف أشكال اللهو واللعب في ممارسة األفراد لهذا النوع من التسلية أو كرههم لها، بحسب ثقافة المجتمع ونظمه المؤثرة، فقد بين لوسن "Lushen "في دراسته للنشاط الرياضي وعالقته بالنظام وعالقته بالنظام الديني، في دراسة على عينة بلغت 1880 شخصا في ألمانيا الغربية تمارس ديانات مختلفة، على أن النشاط التر ويحي يتأثر بعوامل ثقافية ودينية
• المستوى االقتصادي:
تعالج هذه النقطة من حيث استطاعة دخل العمل إلشباع حاجاتهم في حياة اجتماعية يسيطر عليها االنتاج المتنامي لوسائل الراحة والتسلية والترويح
الفصل الاول النشاط الرياضي الترويحي  يبدو من خلال كثير من الدراسات أن دخل العامل يحدد بدرجة كبيرة استهالكه للسلع  واختياراته لكيفية قضاء وقت الفراغ عند الموظفين أو التجار أو االطارات السامية. كما الحظ "سوتش" أن هناك بعض األنواع من الترويح ترتبط بكمية الدخل فكلما ارتفعت زادت المصاريف الخاصة بالترويح، كالخروج إلى المطاعم ومصروفات العطل السياحية، أو تزايد الطلب على الحاجات الترويحية. وجاء في دراسة مصرية أن نسبة كبيرة من العمال يفضلون قضاء وقت فراغهم في بيوتهم على الذهاب إلى السينما وذلك لتفادي مصاريف ال طائل منها في نظر العمال. والذي يمكن استنتاجه من خالل ما سبق أن اختيار الفرد لكيفية قضاء أوقاته الحرة أو 2 أسلوب نشاطه الترويحي ونمطه يتأثر بمستوى مداخيل األفراد وقدراتهم المادية لذلك
• الســـن:
تشير الدراسات العلمية إلى أن ألعاب الاطفال تختلف عن ألعاب الكبار وأن الطفل كلما نمى وكبر في السن قل نشاطه في اللعب. يشير سول نيجر "Sullenger "إلى أنالاطفال في مرحلة الطفولة المتأخرة وبداية مرحلة المراهقة تأخذ نشاطاتهم اشكاال اخرى غير التي كانوا يمارسونها من قبل، وذلك كالقيام بمشاهدة التلفزيون واالستماع للموسيقى والقراءة وممارسة النشاط الرياضي. في حين أن الشباب يتعاطون أنشطة حسب اذواقهم ففي دراسة بفرنسا "1967 "وجد أن 3 مزاولة الرياضية تقل تدريجيا مع التقدم في العمر حتى تكاد تنعدم في عمر 60 عام
• النوع:
تشير الدراسات العلمية إلى أن أوجه النشاط التي يمارسها الذكور تختلف عن تلك التي يمارسها البنات، فالبنات في مرحلة الطفولة تفضل اللعب بالدمى والالعاب المنزلي، بينما البنون اللعب باللعب المتحركة وباللعب الالية وألعاب المطاردة
. ولقد أوضحت در اسات "هونزيك "Honzik "أن البنين يميلون إلى اللعب العنيف أكبر من البنات وأن الفروق بين النوعين تبدو واضحة فيما يرتبط بالقراءة والاستماع إلى برامج اإلذاعة ومشاهدة التلفزيون. كما أوضحت دراسة إليزابيث تشايلد "Child.E "أن البنات والبنين في مرحلة الطفولة من سن 3-12 سنة يميلون إلى النشاطات البدنية واإلبداعية والتخيلية، الا أن ترتيب تلك النشاطات 1 لدى البنين تختلف حيث تأتي ممارسة النشاطات البدنية لدى البنات في الترتيب األخير.
• درجة التعلم:
لقد أكدت كثير من الدراسات أن مستوى التعليم يؤثر على أذواق األفراد نحو تسلياتهم وهواياتهم، منها ما جاء بها "دوما زودي" إذ بين أن التربية والتعليم توجه نشاط الفرد عموما في اختياره لترويحه، خاصة إنسان اليوم يتلقى كثيرا من التدريبات في المجال الترويحي أثناء حياته الدراسية، مما قد يربي أذواقا معينة لهوايات ربما قد تبقى مدى الحياة. كما أوضحت دراسة بلجيكية أن اختيار األفراد ألنواع البرامج اإلذاعية المقدمة تتنوع حسب ن الجامعيين يفضلون الموسيقى والحصص المستوى التعليمي )ابتدائي، ثانوي، جامعي...( وا العلمية واألدبية بينما ذوي المستوى االبتدائي أكثر ولعا بالمنوعات الغنائية واأللعاب 2 المختلفة. والذي يمكن استنتاجه من خالل نتائج الدراسات أن هناك اختالف واضح في كيفيات قضاء الوقت الحر وممارسة التراويح بحسب مستوى تعليم الافراد.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
6- دراسه مقارنه لبرامج رعاية الشباب بين مصر وبعض الدول الاوربيه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» 1- الفاهيم العلميه للشباب رعاية الشباب المؤسسات المنوطه بمسئولية رعاية الشباب
» تاريح رعاية الشباب غى مصر
» 5- عرض لمشروعات برامج رعاية الشباب المقدمه من قبل المجلس القومى للرياضه
»  3- انواع الرعايه المقدمه للشباب من قبل : الجامعات - الاتحاد المصررى للرياضه الجامعيه - الانديه ومراكز الشباب -الادارات المركزيه لرعاية الشباب بوزارة الشباب
» مفردات المقرر الترويح الرياضى ورعاية الشباب609 ا.د يحيي حسن - ا.م.د يحيي مصطفى

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الترويح الرياضي :: دراسات عليا قسم الترويح الرياضي كلية التربية الرياضية بنين هرم جامعة حلوان2022 :: اختياري ماحستير قسم الترويح - الترويح الرياضي ورعاية الشباب ت ر609 ا.د يحيي حسن - ا.م.د يحيي مصطفي-
انتقل الى: