الترويح الرياضي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الترويح الرياضي

الاهتمام بعلوم وتطبيقات الترويح الرياضي
 
ا.د يحيي حسنالرئيسيةLatest imagesالتسجيلدخول

مؤسسة الخير للكل للتنمية المستدامه منظمة غير حكومية مشهورة بوزارة التضامن بالجيزة شارك معنا في مبادرات الخير

 

 طرق وفنون الترويح عن النفس.

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الحسينى عبد الشافى سعدى
ترويحي متميز
ترويحي متميز



عدد الرسائل : 11
تاريخ التسجيل : 16/12/2020

طرق وفنون الترويح عن النفس. Empty
مُساهمةموضوع: طرق وفنون الترويح عن النفس.   طرق وفنون الترويح عن النفس. Emptyالجمعة يناير 29, 2021 6:50 am

طرق وفنون الترويح عن النفس.

مؤمن شعبان محمد يعجبه هذا الموضوع

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مؤمن شعبان محمد
ترويحي جديد
ترويحي جديد



عدد الرسائل : 5
تاريخ التسجيل : 23/12/2020

طرق وفنون الترويح عن النفس. Empty
مُساهمةموضوع: رد: طرق وفنون الترويح عن النفس.   طرق وفنون الترويح عن النفس. Emptyالسبت يناير 30, 2021 9:29 pm

طرق الترويح عن النفس
الجلوس على مقعد مريح وإسناد الرأس إلى الظهر، بحيث يكونان مستقيمان، وترك الجسم يرتخي بقدر الإمكان والاستمرار على هذه الوضعية لمدّة خمس دقائق على الأقل، واتّباع هذه الوضعية بشكل يومي
وضع قطعتي من القطن المبلل بماء الورد على العينين، ومحاولة تصفية الذهن وعدم التفكير بأي شيء.
تدليك القدمين باستخدام آلة مطاطية دائرية بهدف تهدئة الأعصاب، والبدء بتدليك باطن القدم أولاً
سماع الموسيقى الهادئة أو القرأن الكريم؛ حيث يؤثران بشكل إيجابي على الأعصاب
الضحك؛ يعتبر وسيلة ترفيه عن النفس من الضجر والآثار المزعجة، ومن الممكن تحصيله من خلال مشاهدة فلم كوميديّ أو لقاء الأصدقاء المرحين
تجنّب النقاشات الحادة التي توتّر الأعصاب وتعكر المزاج.
الاستحمام لفترة طويلة، واستعمال زيت اللافندر والصابون المنعش في الحوض
تنشق الهواء النظيف من فترة إلى أخرى
الدردشة مع الأصدقاء عن طريق الفيديو أو الهاتف، والبقاء على التواصل مع العالم الخارجي لتجنب الشعور بالملل.
القيام ببعض حركات اليوغا؛ لاحتياجها إلى الهدوء التام، كما أنّها تعزز استرخاء العضلات والشعر بالراحة
دعوة الأصدقاء المقربين للتسلية معهم سواءً في المنزل أو في مطعم أو غير ذلك.
ممارسة المشي لمدة ربع ساعة يومياً؛ لتقليل حدة التوتر، أو ممارسة السباحة.
القيام بنشاطات معينة تمنح الفرد السرور كالقراءة، أو الرسم، أو الحرف اليدوية، أو الطبخ، أو الغناء، أو الرقص.
الخروج مرة واحدة أسبوعياً لمكان ممتع مثل كوفي شوب أو مطعم أو منتزه أو حديقة.
تعلم هواية أو مهارة جديدة، مثل تعلم السباحة أو التطريز أو لغة جديدة أو قيادة السيارة أو برمجة الحاسوب.
تحديد يوم في الأسبوع لاكتشاف مكان جديد، مثل الاشتراك بالرحل والمسارات التي تعرف الأفراد بأماكن جديدة في الوطن.

مع إيقاع الحياة السريع، والروتين اليومي؛ الذي أصبحنا نعيشه بين العمل أو الدراسة والمهام العائليَّة والاجتماعيةَّ، يقلّ الوقت الخاصّ بالترويح عن النفس، لو أنَّ هناك العديد من الأفكار للترفيه عن النفس، لا يحتاج أغلبها إلى الكثير من الوقت، ولكن يمكن ممارستها لدقائق أو ساعات، يوميًّا، أو أسبوعيًّا.
وفي السطور الآتية، مجموعة من الأفكار للترفيه عن النفس.
مُشاهدة الفيلم المفضَّل، سواء في السينما أو داخل المنزل، ترفّه عن النفس
1. تحقِّق مشاهدة الفيلم المفضَّل، سواء في السينما أو داخل المنزل، الترويح عن النفس.
2. يُستحسن قضاء بعض الوقت في المشي، وذلك بصورة يوميَّة، ويفضَّل أن يكون ذلك في إحدى الحدائق.
3. تُخلِّص ممارسة السباحة من الضغوط اليوميَّة، وترفّه عن النفس.
4. يُفيد الحصول على جلسة تدليك، وذلك بصورة أسبوعيَّة، مع الحرص على الاسترخاء وسماع الموسيقى الهادئة أثناء الجلسة.
5. يفيد الاتصال بأحد الأصدقاء القدامى، وترتيب موعد معه في عطلة نهاية الأسبوع.
اليوجا لمرّتين أسبوعيًّا على الأقلّ كفيلة بالترويح عن النفس

6. تعدُّ اليوجا من وسائل الاسترخاء المفضَّلة، فهي تُخلِّص من الضغط العصبي. لذا، يُنصح بممارسة اليوجا مرَّتين، أسبوعيًّا على الأقلّ.
7. يُفضَّل قيادة الدرَّاجة الهوائيَّة، في إحدى الحدائق القريبة من المنزل، يوميًّا.
8. يضمن سماع الموسيقى المفضّلة، يوميًّا، الترويح عن النفس. وإذا شعرتِ بالرغبة في الرقص على بعض الأغاني؛ فلا تتردّدي في فعل ذلك.
9. يُحقِّق تعلُّم بعض الأعمال اليدويَّة البسيطة، مثل: التطريز أو الرسم الترويح عن النفس.
10. قد يستغرب البعض الأمر، لكنَّ القيام ببعض المهام المنزليَّة يُساعد في التخلّص من الطاقة السلبيَّة، بخاصَّة ترتيب الغرفة التي نجلس فيها.
التواصل مع الحيوانات الأليفة يُخلِّص من التوتر

11. يقضي اصطحاب حيوان أليف في نزهة حول المنزل، يوميًّا، بغرض الترويح عن النفس، فهو يُخلِّص من الضغوط والتوتر.
12. يرفع الضحك بصوت مرتفع لدقائق، يوميًّا، مستويات الـ"إندروفين"، وهذا الأخير هرمون من هرمونات السعادة التي يفرزها الجسم. كما يُعزِّز الضحك الجهاز المناعي بالجسم، ويُسرِّع مُعدَّل نبضات القلب، ويُحفِّز الدورة الدمويَّة.
13. تُساعد القراءة في تصفية الذهن.
14. يعدُّ تناول الحلوى من أشهر طرق الترفيه عن النفس، ولكنَّ الحقيقة أن طهيها يلعب الدور الأكبر في الترويح عن النفس، لذا حاولي أن تُخصِّصي وقتًا، مرَّة على الأقل في الأسبوع، لصنع الحلوى المفضَّلة لديك.
15. يقود الاهتمام بإحدى نباتات الظل داخل غرفتك، بالترويح عن النفس.

ألعاب الفيديو، بخاصَّة في أوقات الفراغ، مسؤولة عن الترويح عن النفس
16. يبدو أنَّ ممارسة ألعاب الفيديو، بخاصة في أوقات الفراغ، مسؤول عن الترويح عن النفس.
17. يُستحسن إطفاء الجوَّال لبضع الوقت كلّ يوم، لتجربة أيّة فكرة من الأفكار السابقة خلال ذلك الوقت.
وإليك أفضل عشرة أمور عليك القيام بها بانتظام لتنعمي بالترويح عن نفسك:

مارسي النشاط البدني بانتظام، فممارسة النشاط البدني المتوسط إلى القوي بانتظام، يعتبر منشطاً جيداً، يعمل على تقليل حدة التوتر، ويساعد في الحفاظ على ضغط الدم والكوليسترول عند مستويات مثلى لصحة القلب. ويساعد كذلك في الحفاظ على وزن صحي. لذلك خصصي ثلاثين دقيقة من كل يوم من معظم أيام الأسبوع، إن لم يكن كلها وهو الأفضل لممارسة النشاط البدني، وبإمكانك أيضاً تجزئة الوقت إلى جلسات مدتها١٠ دقائق أو ١٥ دقيقة. والمشي وسيلة رائعة للبدء به حتى لو كان ذلك في فناء المنزل.
تناولي الأطعمة المفيدة لصحة القلب؛ وذلك لأنها تعطي المزيد من الطاقة، وتحافظ على الدماغ في حالة سليمة وصحية، (مما يساعد في محاربة الاكتئاب). كما تساعد على الوقاية من مشكلات صحية أخرى. وإذا كان عليك تناول الطعام وأنت في طريقك لمكان ما، فاختاري الوجبات الخفيفة المغذية.
امنحي نفسك وقتاً للقيام بنشاط تستمتعين به كل يوم، مثل القراءة أو الحرف اليدوية أو الطبخ أو أي أمر يشعرك بالسعادة والاسترخاء.

ادخلي الفكاهه في حياتك. فالضحك علاج جيد؛ لذلك ابحثي عن الفكاهه في المواقف التي تمرين بها، متى ما أمكنك ذلك، شاهدي برنامجا فكاهيا على التلفاز، أو مقطعاً كوميديا. ابحثي عن أمور مضحكة وشاركيها مع أحبائك، فهم بحاجة إلى السرور أيضاً! لأن الضحك يسرع معدل نبضات القلب، ويحفز الدورة الدموية، وينشط العضلات، ويزيد من كمية الأوكسجين، ويساعد في الاسترخاء. وإذا كنتِ نسيتِ كيف تضحكين، حاولي البقاء بالقرب من الأشخاص الذين مازالوا متقنين للأمر. فالضحك له خاصية الانتقال كما العدوى!

اخرجي مرة واحدة في الأسبوع، واذهبي إلى مكان تجدين فيه المتعة، كالذهاب إلى الكوفي شوب القريب من منزلك، أو حضور الملتقيات الدينية، أو التسجيل في دورة ما، أو زيارة صديقة لكِ، أو التجول في السوق أو الحديقة. واطلبي يد العون إذا كان الشخص العزيز عليك يحتاج إلى عناية مستمرة، فبمقدورك العثور على شخص لديه ساعة من وقته في الأسبوع يمنحك إياها؛ حتى تتمكني أنت من الخروج.

عالجي الاكتئاب والتوتر. لاحظي العلامات والأعراض، وبمجرد أن تبدأ، افعلي شيئاً حيالها، واحصلي على المساعدة من المختصين، إذا كنت تعتقدين أنك تعانين من الاكتئاب. اخرجي مكنونات صدرك، وتحدثي بصراحة عن مشاعرك وأحاسيسك.

اهتمي بشؤونك الخاصة. حافظي على توازن أمورك المالية، وعندما تحتاجين إلى العمل افعلي ذلك. واقضي الوقت مع أصدقائك وعائلتك، ولا تتوقفي عن التخطيط للمستقبل. فالمستقبل مازال أمامك. وإذا كنت تعيشين وقتك الراهن برمته، على أنك صاحبة مسؤوليات متعلقة بتقديم الرعاية، فستجدين صعوبة أكبر لاحقاً في الاندماج مرة أخرى في الحياة؛ لذلك استمري في العيش.

اهتمي بحضور جميع المواعيد الخاصة بك عند عيادة الأسنان، وعيادة الطبيب، وافعلي كل ما بوسعك لتتجنبي المرض، فلن تتمكني من القيام باحتياجات من هو عزيز عليكِ عند مرضك. واطلبي المساعدة عندما تكونين بحاجة للابتعاد والخلوة مع نفسك والاعتناء بصحتك.

فكري بإيجابية، وامنحي نفسك الوقت كل يوم لتنعشي وتنشطي دماغك. وتقبلي قدراتك وإمكاناتك المحدودة التي تمتلكيها، وانسي أخطائك، وإذا كنت غاضبة أقري بغضبك، حسسي نفسك بالرضا عما تقومين به من عمل. وإذا شعرتِ بالذنب أو الغضب خذي قسطاً من الراحة.

ابقي على تواصل مع العالم الخارجي، حتى لو كان فقط عبر الهاتف أو الانترنت، فلا تعزلي نفسك أبداً. تحدثي مع أصدقائك عن أمور أخرى لا تتعلق بوضعك الخاص. حافظي على فضولك في معرفة ما يمكن حدوثه في حياتك، لو لم تكوني قائمة على تقديم الرعاية لعائلتك؛ فالعالم مازال مفتوحاً أمامك وأنت جزءاً منه.
هــل تـــــعـــــلـــــم؟؟
أظهرت الدراسات الطبية أن الضحك يرفع مستويات الأندروفين، وهو هرمون من هرمونات السعادة التي يفرزها الجسم. كما يعرف أن الضحك يعزز الجهاز المناعي، فالتصرف بإيجابية وتدريب حس الفكاهة، لديك قد يقلل من التوتر والاكتئاب، ويساعد الجسد والعقل على الشفاء. وكما قال غروشو ماركس- كوميديان أمريكي مشهور: "المهرج كقرص الأسبرين، إلا أنه يعطي ضعف المفعول".
وطرق الترويح عن النفس هي :
1- اجلسي على مقعد مريح، واسندي رأسك إلى ظهره، على أن يكون ظهرك ورأسك مستقيمين، اتركي جسمك كله يرتخي قدر الإمكان، وابقي على هذا الوضع مدة خمس دقائق، واجعلي من هذه الجلسات عادة تمارسينها يوميا.
2- ضعي على عينيك قطعتي قطن مبللتين بماء الورد، وحاولي ألا تفكري في أي شيء آخر.
3- تدليك القدمين بواسطة آلة مطاطية دائرية إحدى أهم وسائل تهدئة الأعصاب، ابدأي التدليك على مساحة القدم التي تلامس الأرض حين تقفين.
4- إذا واجهتك صعوبة في حل أي من أمور حياتك العاطفية أو النفسية، اطرحي على نفسك الأسئلة التالية: ما هي المشكلة؟ ما هي أسبابها؟ وما هي الحلول الممكنة؟
قد يتهيأ لك أنه لا جدوى من هذه الأسئلة، ولكن الحقيقة هي أن هذا التحليل المنطقي يؤدي إلى تهدئة توترك الفكري، ويتيح لك فرصة الانتقال من حالة العصبية التي تعيشينها، إلى مرحلة التنفيذ العملي المنطقي.
5- يؤكد الباحثون أن للموسيقى الهادئة تأثيرا إيجابيا على الأعصاب، بل هناك من يؤكد على دور الموسيقى كعلاج لعدة أمراض عصبية.
6- الضحك أفضل وسيلة لراحة الأعصاب، فهو بمثابة “تنفيس” عما يتكدّس في النفس من آثار الإزعاج والضجر، لذا لا مانع من أن تشاهدي فيلما كوميديا عندما تشعرين بالتوتر، أو لقاء أحد أصدقائك المرحين بعد نهار متعب.
7- إذا دخلت في نقاش مع أي أحد، اتقني فن الإنصات، وحاولي قدر الإمكان تجنب النقاشات الحادة، التي من شأنها أن توترك، وتعكر مزاجك.
8- للماغنسيوم قدرة على تخفيف الإرهاق العصبي، لذا ينصح بتناوله من مدة إلى أخرى مع الفيتامين b6، الذي يسهّل تثبيت الماغنسيوم في الجسم، لكن يجب عدم تناوله عشوائيا، بل من الضروري استشارة الطبيب، إذا لا يجب تناوله مثلا مع الكالسيوم، كما يمكن الحصول عليه طبيعيا من بعض الفواكه المجففة، والزيوت، والشوكولاتة، والحنطة بقشرها.
9- قد يكون الوقت بالنسبة لك ترفا، خصوصا إذا كانت مسؤولياتك متشعبة وكثيرة، وبالتالي فإن الاستمتاع بحمام طويل قد يكون حلما بالنسبة لك، لكن حاولي أن تخلقي هذا الوقت؛ فحمام به شموع معطرة، له تأثير مريح للأعصاب، خصوصا إذا استعملت في الحوض زيوت اللافندر، والصابون المنعش، الذي يحتوي على الأملاح المعدنية.
10- تنشقي الهواء في كل الأوقات: فقد تتعاملين مع هذا الأمر كتحصيل حاصل، وجزء لا يتجزّأ من حياتك، فالمقصود هو أن تخصصي وقتا لتتنفسي ببطء؛ لأنه حين تعانين من التعب النفسي، تتنفسين بشكل خاطئ، مما يجعل كمية قليلة فقط من الأكسجين تصل إلى الرئتين.



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
طرق وفنون الترويح عن النفس.
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الترويح عن النفس
» الترويح عن النفس
» الترويح عن النفس
» الترويح عن النفس في الاسلام
» الترويح عن النفس في الاسلام

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الترويح الرياضي :: دراسات عليا قسم الترويح الرياضي كلية التربية الرياضية بنين هرم جامعة حلوان2022 :: اختياري ماحستير قسم الترويح - الترويح الرياضي ورعاية الشباب ت ر609 ا.د يحيي حسن - ا.م.د يحيي مصطفي-
انتقل الى: