الترويح الرياضي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الترويح الرياضي

الاهتمام بعلوم وتطبيقات الترويح الرياضي
 
ا.د يحيي حسنالرئيسيةالتسجيلدخول

مؤسسة الخير للكل للتنمية المستدامه منظمة غير حكومية مشهورة بوزارة التضامن بالجيزة شارك معنا في مبادرات الخير

 

 مؤسسات اوقات الفراغ الثقافية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
طه احمد




عدد الرسائل : 2
تاريخ التسجيل : 05/01/2022

مؤسسات اوقات الفراغ الثقافية  Empty
مُساهمةموضوع: مؤسسات اوقات الفراغ الثقافية    مؤسسات اوقات الفراغ الثقافية  Emptyالأحد يناير 16, 2022 11:45 pm

" تنقسم جميع المؤسسات الثقافية والترويحية العاملة إلى عدة أنواع ، يتضمن كل منها مجموعة من المؤسسات المتجانسة ذات السمات المميزة:

- تنقسم المكتبات حسب الغرض وطبيعة العمل ، وتكوين مجموعات الكتب ، وحجم النشاط ،
- المراكز التي توجد بها مكتبات ومتاحف ونوادي وما إلى ذلك قائمة على أساسها ،
- المجمعات الاجتماعية والثقافية ، ومؤسسات الفنون الترويحية (قاعات الموسيقى ، والمسارح ، والسيرك ، والجمعيات الفيلهارمونية ، إلخ) ،
- مؤسسات دعاية المحاضرات (قاعة المحاضرات ، القبة السماوية) ،
- المعارض وصالات العرض ،
- مؤسسات الأطفال واليافعين (دور الفنون للأطفال ، مراكز التربية الجمالية ، إلخ"


"في الوقت الحاضر ، أصبحت المؤسسات الثقافية الافتراضية منتشرة على نطاق واسع: صالونات الإنترنت ونوادي الإنترنت. على مدى السنوات العشر الماضية ، حدثت تغييرات هائلة في نظام المؤسسات الثقافية والترويحية.

يتسم النشاط الإبداعي لموظفي المؤسسات والشركات بأهمية خاصة: دور الثقافة ، والنوادي ، وقصور الثقافة ، والمراكز الثقافية والترفيهية ، ومراكز الفنون الشعبية ، ودور السينما ، والملاعب ، والمكتبات ، إلخ. يعتمد الكثير عليهم ، على قدرتهم على تقديم أشكال ممتعة من الترفيه ، والترويح ، والخدمات ، وعلى قدرتهم على الجاذبية. في الوقت نفسه ، فإن ثقافة قضاء وقت الفراغ هي نتيجة جهود الفرد نفسه ، ورغبته في تحويل أوقات الفراغ إلى وسيلة لاكتساب انطباعات جديدة فحسب ، بل وأيضًا المعرفة والمهارات والقدرات.

في الوقت الحاضر ، يجب أن تحل أنشطة مؤسسة ثقافية وترفيهية ، أولاً وقبل كل شيء ، المشكلات الاجتماعية في المنطقة ، وتقدم نماذج جديدة من نمط الحياة. أصبح مجال الترفيه اليوم مركزًا لمثل هذه المشاكل الاجتماعية التي لا يستطيع المجتمع حلها في مجالات الحياة الأخرى (إدمان المخدرات ، إدمان الكحول ، الجريمة ، الدعارة ، إلخ). بالطبع ، هذا لا يعني أن الأنشطة الترفيهية قادرة تمامًا على تحقيق هذا النظام الاجتماعي ، لكن قطاع النوادي ملزم بتقديم برامج ترفيهية بديلة ذات أهمية اجتماعية. يجب أن تهدف أنشطة المؤسسات الترويحية إلى خلق أفضل الظروف المواتية للترفيه ولتنمية القدرات الروحية والإبداعية للأطفال والمراهقين.

تعطي المؤسسات الثقافية الأنشطة الاجتماعية والثقافية المشتركة للأطفال والمراهقين دقة وأهمية نوعية. في الوقت نفسه ، تطوير النشاط الاجتماعي والإمكانيات الإبداعية ، وتكوين الطلبات والاحتياجات الثقافية ، وتنظيم مختلف أشكال أوقات الفراغ والاستجمام ، وخلق الظروف للتطور الروحي والإدراك الكامل لشاب في هذا المجال من أوقات الفراغ. هذا هو بالضبط الغرض من المؤسسة الثقافية ، كمؤسسة اجتماعية ثقافية ، وظيفتها الرئيسية هي التوحيد المنظم للأشخاص ، من أجل الأنشطة المشتركة لتلبية الاحتياجات الثقافية للفرد وحل مشاكل اجتماعية وثقافية محددة.

مثل هذه المؤسسات الاجتماعية والثقافية التي تعمل حقًا وتتطور ديناميكيًا تشمل مراكز ثقافية وترفيهية حديثة. هم رابط مهم في هيكل النادي. فكرة خلقهم لم تنشأ عن طريق الصدفة. تتطلب العمليات الحقيقية لتنمية اهتمامات الناس وتطلعاتهم في مجال وقت الفراغ مقاربة جديدة لتنظيم أنشطتهم الثقافية والترفيهية ، وتوسيع أسسها الموضوعية والإدارية. وتجدر الإشارة بشكل خاص إلى أن هناك ثلاثة معايير رئيسية هي الأساس لإنشاء مراكز الترويح: ثقافي ، يعكس الوضع الثقافي في المنطقة ؛ الاجتماعية ، التي تميز حالة الاتجاه في تطور المجال الاجتماعي ؛ الإقليمية ، التي تمثل السمات الاقتصادية والجغرافية والأخلاقية وغيرها من سمات المنطقة. عمليًا ، تعمل كل من هذه المعايير في حد ذاتها كأساس للبحث عن الهيكل الأكثر تفضيلاً لمركز اجتماعي ثقافي ، والاتجاهات ذات الأولوية لنشاطه.

المراكز الاجتماعية والثقافية هي منظمة واحدة أو منظمات متعددة التخصصات ذات طبيعة حرة وريادية واستباقية. يتم إنشاء المراكز الثقافية على أساس جمعية تطوعية للدولة ، والمؤسسات العامة والخاصة والتعاونية والإدارية للثقافة والرياضة والتعليم العام والمعلومات والإعلان والخدمات ، إلخ. ولديك حالة كيان قانوني. يتم افتتاحها وفقًا لمبدأ الإنتاج الإقليمي ، من خلال توحيد بعض التشكيلات الاجتماعية والثقافية والترفيهية وما شابهها ، على أساس تعاقدي ، والتي تحتفظ بوضع كيان قانوني مستقل. الغرض من إنشائها هو دمج الأشياء الاجتماعية والثقافية ذات الصلة في مهامهم ، واستخدام الظروف المواتية لتنفيذ إمكانات الترويح الإبداعية لوحداتها الهيكلية وتشكيلاتها ، وتنظيم أحداث إقليمية مشتركة واسعة النطاق ، وتطوير وتنفيذ البرامج الاجتماعية والثقافية.

الأساس الاقتصادي لنشاط المراكز هو الآلية الاقتصادية ، بما في ذلك استخدام مخصصات الميزانية والمخصصات الخارجة عن الميزانية ، والإعانات والعائدات من المشاركة في حصة مختلف الإدارات والشركات والمؤسسات والهيئات العامة ، والدخل من تقديم الخدمات المدفوعة ، جمعيات الدعم الذاتي ، الإيجار ، إلخ. يعتمد هيكل المركز الثقافي على تفاعل العمل المهني أو شبه المهني للمنظمين في شخص الأخصائيين الاجتماعيين المتفرغين والمعلمين والمديرين من ناحية ، ومن ناحية أخرى ، اللعب التنموي والإبداعي ، الترويح ، أنشطة تحسين الصحة لجميع المشاركين: الأطفال والمراهقين والشباب والبالغين.

تتوقف المؤسسات الاجتماعية المنفصلة (نادي ، مكتبة ، حديقة ، متحف ، مدرسة ، سينما ، إلخ) عن كونها مصادر مستقلة للثقافة لسكان المنطقة ، ولكنها تصبح ، في إطار المركز الاجتماعي الثقافي ، هيكلًا يقدم خدمات ثقافية كاملة للسكان.

"
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مؤسسات اوقات الفراغ الثقافية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مؤسسات اوقات الفراغ الثقافية
» نشأة مؤسسات اوقات الفراغ
» مؤسسات اوقات الفراغ الفنيه
» مؤسسات اوقات الفراغ الاجتماعية
» مؤسسات اوقات الفراغ الرياضيه

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الترويح الرياضي :: دراسات عليا قسم الترويح الرياضي كلية التربية الرياضية بنين هرم جامعة حلوان2022 :: اختيارى ماجستير قسم الترويح - مؤسسات اوقات الفراغ والترويح ت ر 606 ا.د يحيي حسن - ا.د بلال عبد العزيز بدوى-
انتقل الى: