الترويح الرياضي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الترويح الرياضي

الاهتمام بعلوم وتطبيقات الترويح الرياضي
 
ا.د يحيي حسنالرئيسيةالتسجيلدخول

مؤسسة الخير للكل للتنمية المستدامه منظمة غير حكومية مشهورة بوزارة التضامن بالجيزة شارك معنا في مبادرات الخير

 

 انواع المعرفة المرتبطة بمجال تطبيقات الترويح الرياضى

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عمر جمال عباس




عدد الرسائل : 2
تاريخ التسجيل : 26/04/2022

انواع المعرفة المرتبطة بمجال تطبيقات الترويح الرياضى Empty
مُساهمةموضوع: انواع المعرفة المرتبطة بمجال تطبيقات الترويح الرياضى   انواع المعرفة المرتبطة بمجال تطبيقات الترويح الرياضى Emptyالأحد مايو 15, 2022 6:10 am

المعرفة :
يمكن تعريف المعرفة على أنها مجموع الأمور التي تم إدراكها، أو تعلمها، أو اكتشافها، كما تضم المعلومات والحقائق والمهارات المكتسبة من خلال التعليم والخبرة والفهم النظري والعملي ومن الجدير بالذكر أنّه يمكن أن يتم بناء المعرفة من خلال التفكير، وتختلف أساليب اكتساب المعرفة باختلاف مراحل نمو الإنسان، ففي مرحلة الطفولة على سبيل المثال يتم تلقي المعرفة على شكل مجموعات، ومع مرور الوقت يصبح الطفل وتصبح الأجيال القادمة قادرةً على بناء وتوليد المعرفة من تلقاء ذاتها من خلال التشكيك بالمعرفة الموجودة حالياً ونقدها لبناء معرفة أوسع من التي سبقتها.
نواع المعرفة تنقسم المعرفة إلى خمسة أقسام رئيسية، وهي على النحو الآتي:

المعرفة الشخصية: المعرفة الشخصية هي المعرفة التي تتعلق بالخبرة الشخصية، وحقائق ومعلومات حول حياة الشخص نفسه.

المعرفة الإجرائية: وهي معرفة كيفية القيام بالأشياء المختلفة، ومثالها: معرفة كيفية ركوب دراجة، أو تعلّم كيفية لعب كرة السلة، وغيرها.

المعرفة المقترحة: وهي المعرفة المتعلقة بالحقائق التي تدور حول العالم أجمع.

المعرفة المفاهيمية: وهي طريقة تأطير النماذج الذهنية والأفكار، وبناء المعلومات والمعارف في الدماغ.

المعرفة الهيكلية: هي تنظيم المصطلحات والمفاهيم بمعانٍ عميقة في الذهن، مثل التفكير في الحساب، والتفكير فيما يحدث بالعالم، والأسباب والنتائج، وغيرها من الأمور.

المعرفة اللاحقة
وهي المعرفة التي نحصل عليها مباشرة من تجاربنا الشخصية، لكن بعض أنواع المعرفة لا يمكن اختبارها لكنها مشتقة من التفكير المجرد مثل الرياضيات.

المعرفة المسبقة
إن المعرفة المسبقة تكون عكس المعرفة اللاحقة ، وتسمى أيضًا بالمعرفة الأولية ، وهي المعرفة التي يمكن معرفتها دون الحاجة لتجربتها ويمكن استنتاجها باستخدام العقل وحده.

على سبيل المثال يمكن معرفة أن 1+ 1=2 دون أن تجلب شيئين معًا ووضعهما بجانب وضعهما ومعرفة أنهما أصبحا 2، فقط يمكن استخدام ذلك من قوانين الرياضيات.

المعرفة المشتتة
كما يوحي الاسم فإن المعرفة المشتتة هي التي لا يمكن رؤيتها بالكامل مرة واحدة أو يمكن لشخص واحد معرفتها كاملة، لأنها تكون موزعة على العديد من الأشخاص.

على سبيل المثال عند اجراء جراحة قلب، سوف تحتاج لطبيب متخصص في جراحة القلب، لكن هذا الطبيب لن يستطيع إجراء الجراحة دون وجود أخصائي تخدير وفريق طبي أخر مدرب.

المعرفة بمجال ما (الخبرة)
هي نوع من المعرفة العميقة حول مجال أو تخصص معين، وتسمى معرفة الخبراء، مثل المعرفة التي نحصل عليها عند الالتحاق بالجامعة، فنحن عندما ندرس في المدارس نحصل جميعًا على نفس المعارف، لكن عند الالتحاق بالجامعة فإننا نتخصص في مجال معين.

المعرفة تجريبية
المعرفة التجريبية هي التي نحصل عليها باستخدام حواسنا، وهي تختلف عن المعرفة اللاحقة لأن المعارف التجريبية يجب أن تختبر من خلال الحواس وحدها ، وبطريقة أخرى يمكن تعريف الفرق بين المعرفة واللاحقة والمعرفة التجريبية، من خلال التعريف التالي:

المعرفة اللاحقة: المعرفة المستمدة من أي تجربة.

المعرفة التجريبية: المعرفة المستمدة من التجربة التي يمكن ملاحظتها من قبل الحواس.

المعرفة المشفرة
المعرفة المشفرة هي المعرفة التي تم تسجيلها في أكواد رمزية، وهذا يجعلها قابلة للاسترداد بسهولة من قبل الأشخاص الذين يعرفون كيفية فك تشفير تلك المعرفة ويمكن أن نطلق عليها أيضًا المخزنة ومن أمثلة تلك المعرفة اللافتات الموجودة على الطرق ورموز المرور.

المعرفة الضمنية
المعرفة الضمنية هي التي نمتلكها لكننا لا نستطيع التعبير عنها ، على سبيل المثال يعرف الطبيب البيطري كيف يعالج الحصان وكيف يعمل على تهدئة أعصابه وتطوير علاقة سريعة معه ، لكنه قد لا يستطيع تعريف عملية التواصل تلك .

المعرفة الصريحة
المعرفة الصريحة هي عكس الضمنية، حيث يمكن شرحها بسهولة للغرباء.

المعرفة الحتمية
وهي معرفة” كيف ” أو معرفة كيفية تنفيذ المهام بشكل فعال وقد يتطلب ذلك فهمًا عامًا للعملية واتباع خطوات محددة حتى نحقق الهدف مثل معرفة اجراءات التشغيل القياسية في بعض الأعمال.

خصائص المعرفة
تم استنتاج عدة خصائص للمعرفة ، منها:

إن المعرفة سياقية ويمكن إعادة استخدامها.
يتم الحصول على فوائد المعرفة فقط إذا تم تطبيقها أما إذا تم تركها دون تطبيق فقد تكون بلا قيمة.
قد تتغير قيم المعرفة بمرور الوقت
يجب تجديد المعرفة أو الحفاظ عليها
قد يكون من الصعب نقل المعرفة والتقاطها وتوزيعها
المعرفة يتم تطويرها دائمًا من خلال عملية التعلم.
المعرفة تعتمد على الذاكرة والخبرة السابقة وآليات نقل المعرفة والفرص المتاحة لنقلها والحصول عليها
المعرفة تمكن التعلم العالي
يتم تعزيز خلق المعرفة واستخدامها مع التطور التكنولوجي.

طرق الحصول على المعرفة يوجد العديد من الطرق للحصول على المعرفة، ومنها:
الطريقة التجريبية: بحسب رأي الفلاسفة التجريبيين فإنّ المعرفة يتم الحصول عليها من الملاحظة التجريبية من خلال الحواس البشرية.
الطريقة العقلانية: يزعم الفلاسفة العقلانيين أنه يتم توظيف المنطق للوصول إلى استنتاجات بخصوص الادعاءات المختلفة، ويميلون إلى التفكير بالافتراضات، واستخلاص الحقائق المختلفة من الحجج والخلافات، وبناء نظم المنطق المتوافقة مع الطبيعة.
التاريخ الكبير: يمكن اكتساب المعرفة من خلال التاريخ الذي يمكن الاعتماد عليه للحصول على معلومات حول حياة البشر منذ بداية الخليقة.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
انواع المعرفة المرتبطة بمجال تطبيقات الترويح الرياضى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تطبيقات حديثة فى الترويح واوقات الفراغ
» انواع الانشطة في مجال الترويح الرياضي
» مقدمه عن البحث العلمى فى الترويح الرياضى
» مفردات مقرر حلقة بحث فى الترويح الرياضى
» مقدمه عن الترويح الرياضى ورعاية الشباب

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الترويح الرياضي :: دراسات عليا قسم الترويح الرياضي كلية التربية الرياضية بنين هرم جامعة حلوان2022 :: الفصل الدراسي الثانى 2022 :: تطبيفات فى مجالات العمل فى الترويح الرياضى ت ر 603 ا.د مسعد عويس ا.د يحيي حسن-
انتقل الى: