الترويح الرياضي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الترويح الرياضي

الاهتمام بعلوم وتطبيقات الترويح الرياضي
 
ا.د يحيي حسنالرئيسيةالتسجيلدخول

مؤسسة الخير للكل للتنمية المستدامه منظمة غير حكومية مشهورة بوزارة التضامن بالجيزة شارك معنا في مبادرات الخير

 

 الترويح عن النفس والتوازن عند الشباب

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نايف الريشي
رائد ترويحي
رائد ترويحي



عدد الرسائل : 26
تاريخ التسجيل : 11/03/2012

الترويح عن النفس والتوازن عند الشباب Empty
مُساهمةموضوع: الترويح عن النفس والتوازن عند الشباب   الترويح عن النفس والتوازن عند الشباب Emptyالخميس مايو 24, 2012 5:56 am

الترويح عن النفس والتوازن لدى الشباب


يعد الترويح عن النفس احدى الرغبات الفطرية الموجودة في اعماق كل انسان , ويبدأ الميل الى الترويح والترويح عن النفس منذ الصغر , ويزداد هذا الميل عند مرحلتي المراهقة والشباب , ويمتد بعد ذلك – ولكن بصورة اضعف – بامتداد عمر الانسان , ولذلك فالترويح عن النفس ضرورة فطرية انسانية , وحاجة نفسية وعقلية وجسمية .

وتنبع اهمية الترويح عن النفس من انه يساعد في تجديد النشاط , وتقوية الارادة , وتنمية الروح المعنوية , وتنشيط العقل , والشباب حيث مرحلة الاعداد والبناء للمستقبل , وتوكيد الذات , يواجهون في سبيل تحقيق ذلك عديد من المشاكل والازمات والصعوبات , ولذلك فهم يحتاجون – ضمن ما يحتاجون اليه – للترويح عن انفسهم , لان ذلك يمثل عاملا مساعدا من عوامل بناء العقل والروح والجسم وهي ابعاد الانسان الرئيسية .

ويحتاج الانسان الى الترويح عن النفس عندما يبذل الجهد الجهيد ويمارس النشاط والعمل والعطاء , فمن يعمل بحاجة الى الترويح عن نفسه , اما من لا يعمل فهو ليس بحاجة ملحة الى الترويح عن نفسه , وانما هو بحاجة ماسة للعمل والنشاط ومشكلة بعض الشباب انهم يريدون الحياة كلها لهوا ولعبا واستراحة , وهذا يعني ان الترويح عن النفس قد تحول الى هدف بذاته , وهذا عين الخطا , اذ ان الترويح عن النفس وسيلة لاهداف نبيلة تتلخص في تجديد النشاط . وتنشيط العقل والروح , وتنمية الجسم والبدن , اما من يريد الترويح عن النفس كهدف بذاته , فهو يبحث دائما عن المتعة واللذة والاستمتاع بمظاهر الحياة ومفاتنها ولا يريد عملا حقيقيا , ولا نشاطا دائما , ولا اهتماما بقضايا المجتمع وهمومه , وهذا الصنف من الشباب يتصرم شبابهم وهم في حالة من السبات والغفلة ولا يدركون خطأ تصرفاتهم الا بعد فوات الاوان ! .

والمطلوب ان يعتبر الشباب الحياة الدنيا مكانا للعمل الصالح , والنشاط الدائم , والعطاء المستمر , ومن يتصف بذلك يحتاج لكي يروح عن نفسه وذاته كمقدمة للعمل من جديد , واستراحة لزيادة النشاط , ومحطة للتزود من اجل العطاء والانتاج والعمل .

وضمن هذا السياق , جاءت التوصيات الاسلامية حاثة الانسان لكي يروح عن نفسه ساعة بعد ساعة , فقد روي عن النبي ( صلى الله عليه وسلم ) قوله : ( روحوا عن القلوب ساعة بعد ساعة , فأن القلوب اذا كلت عميت ) . ويقول الامام علي رضي الله عنه : ( ان للقلوب شهوة واقبالا وادبارا , فأتوها من قبل شهوتها واقبالها , فأن القلب اذا اكره عمي ) , وعنه ايضا قال : ( ان هذه القلوب تمل كما تمل الابدان , فابتغوا لها طرئف الحكم ) , وقال الامام الرضا : ( ان للقلوب اقبالا وادبارا , ونشاطا وفتورا , فأذا اقبلت بصرت وفهمت , واذا ادبرت كلت وملت , فخذوها عند اقبالها ونشاطها , واتركوها عند ادبارها وفتورها ) .

ان الترويح عن النفس حاجة وضرورة فطرية وانسانية , فالانسان بحاجة الى الراحة بعد العمل والنشاط , لكي يعاود العمل والنشاط مرة اخرى بالمزيد من الفاعلية والعطاء والانتاج . ولا معنى للراحة دون العمل , ولا للترويح عن النفس من دون جهد وتعب , فالانسان خلق ليعمل , ولينتج , وليعطي مما اعطاه الله . ولم يخلق لكي يلهو ويلعب من دون حدود وقيود , ولكن من يعمل بحاجة الى الراحة , ومن يتعب بحاجة الى ان يروح عن نفسه , من اجل العمل بعد ذلك بفعالية ونشاط اكبر .

وثمة نقطة يجب الانتباه اليها وهي : ان الترويح عن النفس حق من الحقوق , فلا يحق لاحد ان يضر نفسه اوعقله او بدنه , يقول الامام علي رضي الله عنه : ( لكل عضو من البدن استراحة ) . وفي الوقت نفسه يجب ان يكون الترويح عن النفس بوسائل مشروعة , وضمن دائرة الحلال , ولا يجوز للانسان ان يغرق في الحرام بحجة الترويح والترويح عن النفس , خصوصا وان دائرة الحلال واسعة , بينما ودائرة الحرام ضيقة جدا , فلنروح عن انفسنا , وليكن ذلك في اطار الحلال والمباح والمشروع .

ومن المفيد للغاية ان يوازن الشباب بين اوقاتهم , فالجد في اوقات الجد , والترويح عن النفس في ساعات الفراغ و الراحة , وقد قسم الامام موسى الكاظم ساعات اليوم الى اربع محاور حيث يقول : ( اجتهدوا في ان يكون زمانكم اربع ساعات : ساعة لمناجاة الله , وساعة لامر المعاش , وساعة لمعاشرة الاخوان والثقات , وساعة تخلون فيها لذاتكم في غير محرم . وبهذه الساعة تقدرون على الثلاث ساعات ) .

ان الترويح والترويح عن النفس بالوسائل المشروعة سيكون حافزا قويا للمزيد من العبادة والعمل والانتاج , كما يحقق التوازن في شخصية الانسان , ويزيد من قدرة الشباب على العمل والنشاط الدائم .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الترويح عن النفس والتوازن عند الشباب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الشباب والترويح عن النفس من اجل التوازن...
» الترويح عن النفس
» الترويح عن النفس
» الترويح عن النفس
» الترويح عن النفس في الاسلام

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الترويح الرياضي :: الترحيب بالاعضاء الجدد-
انتقل الى: